صحيفة دولية: مليشيات الحوثي تستهدف أثار اليمن بالنهب أو البيع أو القصف

السبت 18 مايو 2019 10:00:00
صحيفة دولية: مليشيات الحوثي تستهدف أثار اليمن بالنهب أو البيع أو القصف

سلطت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم السبت، الضوء على نهب المليشيات الحوثية الانقلابية لأثار اليمن وبيعه في الخارج، واستهدافها لكل مواقع ومعالم اليمن الأثرية والتاريخية، تارةً بالنهب والتهريب والبيع، وأخرى بالتفجير والقصف والتحويل لمخازن أسلحة وثكنات عسكرية.

وبحسب مصادر للصحيفة، فإن المليشيات استهدفت أكثر من 150 مَعْلَماً وموقعاً أثرياً وتاريخياً بالتدمير والنهب والقصف والتحويل لثكنات عسكرية منذ انقلابها أواخر عام 2014.

وكشف التقرير على أن المليشيات نفذت حملات نهب وتشويه واسعة ضد عدد من المتاحف، (أبرزها المتحفان الوطني والحربي بصنعاء، وهما من أقدم المتاحف على مستوى اليمن والجزيرة العربية).

وأشار التقرير إلى نقل قيادات حوثية لعدد كبير من القطع الأثرية من المتاحف إلى أماكن تقيم فيها، وبعلم وإشراف ومتابعة من مسؤولين في هيئة الآثار والمتاحف.

وكشفت مصادر أثرية مسؤولة للصحيفة، عن اختفاء أكثر من 13 ألف قطعة أثرية من متحف ذمار، إلى جانب اختفاء 16 ألف وثيقة تاريخية وقطع أثرية متنوعة وسلاح قديم من المتحف الحربي بصنعاء.

وتطرقت المصادر إلى نهب المليشيات لمحتويات أربعة متاحف بمحافظة إب والمتمثلة في متحف إب الواقع في مديرية المشنة، ومتحف جبل العود، ومتحف ظفار جنوب يريم، ومتحف جبلة.