فايننشال تايمز: الاحتياطي الأجنبي لدى تركيا يهبط لأدنى مستوى

السبت 18 مايو 2019 1:01 م
فايننشال تايمز: الاحتياطي الأجنبي لدى تركيا يهبط لأدنى مستوى

كشفت جريدة فايننشال تايمز الإنجليزية، المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، أن احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا في أقل مستوى له خلال عام 2019 عند مستوى 12.7 مليار دولار.
وأوضحت الجريدة أن احتياطي النقد الأجنبي التركي كان عند مستوى 14.2 مليار دولار أمريكي، مشيرة إلى أن احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي ارتفع من 25.9 إلى 27.2 مليار دولار، إلا أنه بعد حذف قيمة الديون قصيرة المدى يكون إجمالي احتياطي النقد الأجنبي 12.7 مليار دولار فقط.
وأكدت الجريدة أن تراجع احتياطي النقد الأجنبي إلى هذا المستوى بعد أن كان عند مستوى 35 مليار دولار، مع حذف الديون قصيرة المدى، يزيد من مخاوف المستثمرين.
يذكر أن احتياطي النقد الأجنبي المعلن من قبل البنك المركزي التركي تراجع بنحو 10 مليارات دولار أمريكي، خلال شهر مارس الماضي.
جدير بالذكر أنه من بين 90 دولة احتلت تركيا المرتبة الثانية ضمن أكثر الدول انكماشا للثروات بعد فنزويلا التي سجلت تراجعا سنويا بلغ 25 بالمئة، حيث تتصدر قائمة أسوأ اقتصاديات العالم.
وتعاني أنقرة من أزمة اقتصادية حادة بلغة ذروتها في أغسطس الماضي، أدت إلى انهيار قيمة العملة وتصاعد التضخم وغلاء الأسعار.

التعليقات

اقتصاد

الجمعة 14 يونيو 2019 2:22 م

تواصل أسعار النفط ارتفاعها في آسيا، اليوم الجمعة، غداة الهجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان، الذي أدى إلى قفزة في أسعار الخام الخميس. وارتفع صباحًا سعر...