الجامعة العربية تجتمع مع حكومة السودان لدعم الأوضاع الإنسانية

الأحد 19 مايو 2019 17:48:13
الجامعة العربية تجتمع مع حكومة السودان لدعم الأوضاع الإنسانية

بدأت اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع "رفيع المستوى " الأربعين للآلية المشتركة بين الجامعة العربية وحكومة السودان، لدعم الأوضاع الإنسانية والتنموية في السودان ،حيث تراس وفد الجامعة العربية، السفير زيد الصبان، مدير إدارة القرن الإفريقي، فيما ترأس الوفد السوداني، المفوض العام لمفوضية "العون الإنساني " بالسودان، أحمد محمد آدم – حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وقال المفوض العام لمفوضية "العون الإنساني " بالسودان - الرئيس المشترك للآلية المشتركة بين الجامعة العربية وحكومة السودان، في تصريح أدلى به في ختام الاجتماع -، انه تم خلال الاجتماع التداول حول عدد من الموضوعات، أهمها التحضير لمشاريع المرحلة الخامسة التي ننوى بها الانتقال من المساعدات الإنسانية إلى التنمية فى السودان، خاصة بعد التغييرات التي تجرى الآن في السودان.
وأضاف أن الاجتماع ناقش أهم توجيهات المرحلة المقبلة، وسبل إيجاد التمويل لهذه المشروعات، كما يتم مناقشة مشروع المنظمة العربية للتنمية الزراعية في السودان وخاصة في دارفور، وأيضا تطوير الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية في بعض المناطق .
وأشار إلى أن الاجتماع ناقش أيضا تجربة الصندوق القومي للإسكان في السودان وإمكانية تعميم هذه التجربة لدعم استقرار العائدين من معسكرات النزوح، والعائدين من مناطق اللجوء لإيجاد سكن اقتصادي يناسب الدخول المتواضعة لهؤلاء النازحين واللاجئين .
وحول المردود على المواطن السوداني من تلك الآلية، أكد أن هذه الآلية ناجحة ومن تجارب الجامعة العربية في التعاون المتعدد، كما تعد نموذجا جيدا لتحسين الأوضاع الإنسانية فى السودان، وقيام عدد من المشاريع المفيدة للشعب السوداني خاصة فى ولايات دارفور، مشيرا إلى أن قيمة هذه المشروعات بلغت 50 مليون دولار مقدمة من الدول العربية .