فرنسا تحيي الذكرى الـ75 لعملية إنزال النورماندى فى 6 يونيو

الأحد 19 مايو 2019 19:00:16
فرنسا تحيي الذكرى الـ75 لعملية إنزال النورماندى فى 6 يونيو

تحيي فرنسا الذكرى الـ75 لعملية إنزال النورماندى فى 6 يونيو المقبل مع حلفائها، حيث سيشارك العديد من رؤساء الدول مع قدامى المحاربين فى هذه الاحتفالية.
وقالت "جنيفيف داريوسيك" وكيل وزارة الدفاع الفرنسية- حسبما ذكرت شبكة (يورونيوز) الإخبارية، اليوم الأحد، إن هذه الاحتفالية تتميز بأهمية خاصة لأن قدامى المحاربين الذين ما زالوا على قيد الحياة قد تقدم بهم العمر، ويجب أن يتم تكريهم هذا العام بشكل خاص.
وأضافت داريوسيك، أن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب سيرأس هذا الحفل الدولي، موضحة أنه من المتوقع أن يحضر نحو 3 آلاف شخص هذا الحفل
ومن المقرر أن يلتقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، خلال حفل سيقام في مقبرة عسكرية أمريكية قرب مكان الإنزال (أوماها بيتش) وقبل اللقاء اللاحق الذى سيجمع الرئيسين في مدينة كان الساحلية - حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
ومن المتوقع أن يزور الرئيس ماكرون ميناء (بورتسموث) البريطاني في 5 يونيو المقبل، وسيجتمع هناك مع الملكة اليزابيث الثانية فى رحلة بحرية مع المحاربين البريطانيين القدامى، الذين يعتزمون التوجه إلى فرنسا.
ومن المنتظر أن يقام في نورماندي في 6 يونيو المقبل حفل تذكاري دولي في منطقة الإنزال الكندي في "جونو بيتش" حيث ستحضر كل من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، والأمير تشارلز ولى العهد البريطاني حفلا بريطانيا سيقام في بلدة بايو التابعة لمنطقة نورماندي.
وكانت قوات الحلفاء تمكنت خلال الحرب العالمية الثانية في 6 يونيو 1944 من الوصول إلى شواطئ نورماندى بفرنسا التى كانت تحتلها القوات الألمانية في أكبر إنزال قوات في التاريخ العسكري، وكان لهذه العملية أهمية خاصة فى مسار الحرب لاحقا.
يذكر أن نحو 10 آلاف جندي من قوات الحلفاء قد قتلوا أو جرحوا أو فقدوا، بينما فقدت ألمانيا ما بين 4 آلاف و9 آلاف جندي، وقُتل الآلاف من المدنيين الفرنسيين.