خبير عسكري: إيران ستلجأ لاستخدام مليشياتها في أي حرب مع أمريكا

الاثنين 20 مايو 2019 13:43:57
خبير عسكري: إيران ستلجأ لاستخدام مليشياتها في أي حرب مع أمريكا

قالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، اليوم الاثنين، إن إيران ستعتمد بشكل مكثف على حلفائها من الميليشيات الشيعية لمهاجمة القوات الأمريكية في حال اندلاع حرب ضد الولايات المتحدة نظرا لضآلة ترسانتها العسكرية مقارنة مع الترسانة الامريكية.
وأضافت أن ايران تملك نحو 523 الف جندي نظامي اضافة الى 850 الف احتياط، ويبلغ متوسط انفاقها الدفاعي السنوي ما يقارب الـ14.5 مليار دولار في حين يبلغ عدد القوات الامريكية حوالي 1.3 مليون جندي نظامي ومليونين احتياطي ويزيد انفاقها الدفاعي على 600 مليار دولار سنويا.
ولفتت ”فوكس نيوز“ في تقرير نشرته مساء امس إلى ان القوات الامريكية تملك اكثر من 13 الف مقاتلة متطورة في حين تملك ايران نحو 509 طائرة قديمة ويوجد 11 حاملة طائرات امريكية في الخدمة ولا تملك ايران اية حاملة طائرات.
واشار التقرير ايضا الى مقاتلي حزب الله اللبناني البالغ عددهم اكثر من 7000 مقاتل في سوريا وهم تحت القيادة المباشرة للحرس الثوري الايراني.
وقال سيم تاك، الخبير في الشؤون العسكرية الدولية في مركز ”ستراتفور“ الاستخباراتي الامريكي: ”يمكن لايران ان تهاجم اهدافا امريكية مباشرة خلال مواجهة عسكرية بين الجانبين لكنها قد ترى ان حلفاءها من الميليشيات هم في وضع افضل لتنفيذ تلك الهجمات.“
واضاف: ”من الواضح ان الولايات المتحدة تسعى الى اخضاع ايران وارغامها على تقديم تنازلات لتوقع اتفاقا نوويا جديدا من خلال العقوبات القصوى.. لكنني اعتقد بأنه في حال لم تتحقق هذه الاهداف بتلك الوسائل فإن واشنطن قد تجد نفسها مضطرة للجوء إلى القوة العسكرية لتحقيقها.“