تضييق حوثي جديد على التجار في صنعاء (وثيقة)

الثلاثاء 21 مايو 2019 18:50:33
تضييق حوثي جديد على التجار في صنعاء (وثيقة)
المشهد العربي – خاص :

أصدرت مليشيا الحوثي تعميما جديدا بمنع دخول الأخشاب والحديد ومستلزمات مواد البناء، إلا بعد الحصول على موافقة خطية من بنك صنعاء، ومصلحة الجمارك التابعين للمليشيا .
وتضمن التعميم حصول المستورد على إذن خطي من ما يسمى لجنة المدفوعات في بنك صنعاء، للسماح بدخول الكميات المستوردة، مع حصر ما يمتلكه كل تاجر في مخازنه .
وقال أحد مستوردي الحديد في صنعاء لـ "المشهد العربي" إن مصلحة الجمارك أصدرت تعميما بإلزام مستوردي الحديد والأخشاب، مواد البناء بصرف العملة الصعبة عبر لجنة المدفوعات في بنك صنعاء في حين أن تلك اللجنة معنية بتوفير العملة الصعبة للشركات المحسوبة على الحوثيين فقط ، مشيرا إلى أن بقية التجار يشترون العملة الصعبة من السوق السوداء، ولا يحصلون على أي دولار من الحوثيين.
وأوضح أن التجار يلجئون للحصول على إذن خطي من اللجنة فقط مقابل رسوم مالية، في حين أنه من المفترض أن يكون الإذن الخطي بعد أن تكون هذه اللجنة قد قدمت للتجار العملة الصعبة ووفرت اعتماد لهم مقابل العملة المحلية غير أن اللجنة الحوثية تكتفي بمنحهم إذن خطي مقابل المال .
واعتبر المستورد أن ذلك نوعا جديدا من الجبايات غير القانونية والتضييق على التجار والمستوردين.
وأنشأت مليشيا الحوثي نقاط جمركية قرب المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية والمناطق الجنوبية، لفرض جبايات على شاحنات البضائع القادمة إلى مناطق سيطرتهم.