لبنان: تقدم واضح في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية للبلاد

الأربعاء 22 مايو 2019 20:31:10
لبنان: تقدم واضح في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية للبلاد

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برى، عن وجود تقدم واضح في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية للبلاد (مع إسرائيل)، وذلك خلال المباحثات الجارية مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأوسط السفير ديفيد ساترفيلد، مشيرا إلى وجود "موافقة على الورقة اللبنانية" المتضمنة الموقف العام إزاء هذا الملف.
جاء ذلك خلال "لقاء الأربعاء النيابي" والذى يعقده برى بشكل أسبوعي مع عدد من أعضاء مجلس النواب اللبناني لمناقشة الأوضاع داخل البلاد ومنطقة الشرق الأوسط.
وأعرب رئيس المجلس النيابي عن تفاؤله بتطورات إيجابية في ملف ترسيم الحدود البحرية، معتبرا أن وحدة الموقف السياسي اللبناني في هذا الموضوع، كان لها الدور الأساسي في تحقيق التطورات الإيجابية الراهنة، مبديا التفاؤل بـ "انتصار الموقف اللبناني الرسمي والسياسي والشعبي" – حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وقال: "ربما الأسبوع المقبل سنتلقى الجواب حول مجمل الورقة اللبنانية ونحن نتابع الموضوع".
وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي، اجتمع قبل يومين مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ووزير الخارجية جبران باسيل، في لقاءات منفصلة، تم خلالها بحث العلاقات اللبنانية - الأمريكية، والأوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية، وخصوصا ملف ترسيم الحدود البرية والبحرية اللبنانية.
ويتولى ساترفيلد مسئولية ملف ترسيم الحدود البرية والبحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، وسبق له وأن قدم طروحات للمسئولين اللبنانيين بشأن ترسيم الحدود البحرية، وهو الملف الذى يسعى لبنان إلى حسمه سريعا حتى يتسنى له الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الواقعة ضمن مياهه الإقليمية في البحر المتوسط التي تضم حقول النفط والغاز.