بقيمة 60 مليون دولار.. توقيع اتفاقية بين السعودية والإمارات واليونيسيف لتنفيذ مشاريع إنسانية باليمن

الخميس 23 مايو 2019 02:35:46
بقيمة 60 مليون دولار.. توقيع اتفاقية بين السعودية والإمارات واليونيسيف لتنفيذ مشاريع إنسانية باليمن

شهدت العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية كبرى، لتنفيذ مشاريع في مجال الاصحاح البيئي ومعاجلة سوء التغذية ومكافحة الكوليرا في اليمن ضمن المبادرة الإنسانية المشتركة بين السعودية والإمارات.

ووقعت المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ودولة الإمارات العربية المتحده ممثلة بوزارة التعاون الدولي،مع منظمتي الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف لتنفيذ مشاريع باليمن بقيمة 60 مليون دولار امريكي.

وجرى توقيع الاتفاقية الأولى لمكافحة وباء الكوليرا في اليمن بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ضمن مشروع "إمداد" لدعم المشروعات الإغاثية والإنسانية في اليمن بقيمة إجمالية تبلغ 20 مليون دولار أمريكي.

ومن المقرر أن يستفيد من المشروع مليون و84 ألف شخص بشكل مباشر و18 مليونًا و678 ألف شخص بشكل غير مباشر،بهدف التقليل من معدل الوفيات والمرض بسبب وباء الكوليرا عبر أنشطة علاجية واستجابة شاملة، كما سيتم توفير 50 مركزًا لمعالجة الكوليرا و18 زاوية إرواء في المحافظات ذات الخطورة العالية، وتعزيز قدرات الكشف السريع والمبكر وقدرات الفحوصات المخبرية تنفيذ حملات التحصين، وتحسين جودة خدمات المياه والإصحاح البيئي في مراكز معالجة الكوليرا وزوايا الإرواء بما في ذلك اختبار جودة المياه وتوفير المياه عبر الشاحنات.

أما الاتفاقية الثانية، فتخص التدخلات التغذوية المتكاملة لمعالجة سوء التغذية الحاد في المناطق المعرضة لخطر كبير في اليمن بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف ) بقيمة إجمالية تبلغ 40 مليون دولار أمريكي يستفيد منها 1.4 ملايين شخص.
وتهدف الاتفاقية لرعاية 50 ألف طفل يمني تحت سن الخامسة ممن يعانون من سوء التغذية الحاد في مراكز العلاج، وتشجيع ممارسات تغذية الرضع والأطفال الصغار ومراقبة نموهم وتقديم المشورة على مستوى المجتمع المحلي والمنشآت الصحية مع 400 ألف من الأمهات والحوامل والمرضعات، وتقديم مكملات المغذيات الدقيقة لـ 800 ألف طفل دون سن الخامسة، والكشف عن سوء التغذية لمليون طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و59 شهرًا .
وتأتي هذه المبادرة الإنسانية المشتركة بين المملكة ودولة الإمارات بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة، تأكيدًا على الدور الإنساني الذي توليه دول التحالف العربي في اليمن اهتمامًا كبيرًا، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.