برلمانيون بريطانيون: الوضع في اليمن معقد وإشراك الجنوبيين ضرورة لإحلال السلام

الجمعة 24 مايو 2019 00:48:29
برلمانيون بريطانيون: الوضع في اليمن معقد وإشراك الجنوبيين ضرورة لإحلال السلام
لندن/خاص 
ناقش مجلس العموم البريطاني، اليوم الخميس، في جلسة خاصة داخل البرلمان البريطاني وبحضور وزير الدولة للشؤون الشرق الأوسط اندرو موريسون الأزمة اليمنية ودور الحكومة البريطانية في هذه الأزمة، وتقديم توصياتهم للحكومة البريطانية وكيفية التعامل مع هذه الأزمة في ضوء السياسية الخارجية الفاعلة للمملكة المتحدة.
حيث تحدث عضو البرلمان البريطاني السيد مايك جيبس خلال جلسة البرلمان البريطاني والمخصصة لمناقشة الأزمة اليمنية إن الوضع في اليمن أكثر تعقيد من أن يصنف بأنه صراع بين طرفي الشرعية ومليشيات الحوثي.
وأضاف السيد جيبس انه والى عام ١٩٩٠ كانت هناك دولتان دخلتا في وحدة اندماجية، لافتا إلى أنه بات من الضروري عند الحديث عن مفاوضات السلام لإنهاء الأزمة، وإعادة النظر فيما إذا كانت حكومة هادي تمتلك الشرعية التي تدعيها،وتأثير ذلك على فرص نجاح عملية السلام، موضحا أنه الضروري إشراك الجنوبيين في الحل وممثلهم المجلس الانتقالي الجنوبي.
واتفق مع ما طرحه السيد جيبس كلاً من السيد فاييان هاملتون العضو عن حزب العمال والسيد اندرو موريسون عن حزب المحافظين الحاكم و وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط ، حيث أكدوا انه لا بد من الإصغاء لصوت الجنوبيين وإشراكهم في عملية السلام.