دراسة أمريكية حديثة: ارتفاع السكر أثناء الحمل يزيد مخاطر إصابة المواليد بالسمنة

الاثنين 27 مايو 2019 10:27 ص
دراسة أمريكية حديثة: ارتفاع السكر أثناء الحمل يزيد مخاطر إصابة المواليد بالسمنة

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن النساء اللائي لديهن مستويات عالية من السكر في الدم أثناء الحمل تزداد مخاطر إصابة أبنائهن بالسمنة في مرحلة الطفولة.

وخلال الدراسة التي نشرتها مؤخرا دورية "بلوس وان"، وشارك في تأليفها باحثون من جامعة تينيسي الأمريكية، ومستشفى كايزر بيرمينيت الصحية في شمال كاليفورنيا، حلل العلماء بيانات أكثر من 40 ألف امرأة حامل ولدت أطفالًا بين عامي 1995 و2004 في نظام الرعاية الصحية في مستشفى كايزر بيرمينيت في كاليفورنيا الشمالية، كما نظروا في بيانات الأطفال، الذين تابعوهم من 5 إلى 7 سنوات من العمر.

ويجرى للمرأة الحامل في الولايات المتحدة اختبار لفحص نسبة السكر في الدم بين الأسبوعين 24 و28، وإذا أظهر الاختبار مستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم، يتم بعد ذلك إجراء اختبار إضافي لتحديد ما إذا كانت المرأة مصابة بداء سكري الحمل أم لا، وهو ما أعطى للفريق البحثي بيانات ساعدتهم في الدراسة.

ووجد الفريق أنه بمجرد العثور على مستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم في اختبار الفحص، حتى لو لم يكن مستوى السكر في الدم مرتفعًا بما يكفي لتشخيص الإصابة بسكري الحمل، يكون الأطفال أكثر عرضة بنسبة 13% للإصابة بالسمنة في عمر من 5 إلى 7 سنوات، مقارنة بالأطفال الذين سجلت أمهاتهم مستويات طبيعية من السكر.

وتوصل الباحثون أيضا إلى أنه إذا تم تشخيص إصابة المرأة بالفعل بسكري الحمل، فإن خطر إصابة الطفل بالسمنة يزيد بنسبة 52%.

وكشفوا عن ارتباط سمنة الطفل بمؤشر كتلة الجسم (BMI) عند الأم، ووجدوا أنه إذا كان لدى الأم مؤشر كتلة جسم طبيعي (BMI) قبل الحمل، فإن مستويات السكر المرتفعة في الدم لا تكون مرتبطة بتطور السمنة لدى الأطفال.

التعليقات

صحة

السبت 15 يونيو 2019 11:01 ص

اتخذت لجنة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية، الجمعة، قراراً بعدم إعلان وباء الإيبولا في الكونغو وأوغندا حالة طوارئ صحية دولية، نظراً لعدم توفر الم...

الجمعة 14 يونيو 2019 11:29 ص

توصلت دراسة حديثة ، إلى أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يرتبط بخطر الوفاة المبكرة، وأن زيادة استهلاك حصة اللحوم الحمراء ولو إلى النصف يوميا...

الخميس 13 يونيو 2019 11:01 ص

حذّرت منظمة الصحة العالمية من ارتفاع عدد المصابات بسرطان عنق الرحم في القارة الأفريقية، مضيفةً أن المرض يودي بحياة 311 ألف امرأة سنوياً على مستوى العا...