اختطاف سيدات اليمن.. جريمة حوثية لا تجد ردع دولي لوقفها

الاثنين 3 يونيو 2019 19:24:58
اختطاف سيدات اليمن.. جريمة حوثية لا تجد ردع دولي لوقفها

تقدم مليشيا الحوثي على ارتكاب جرائم بشعة في المناطق الواقعة تحت سيطرتها والتي يأتي على رأسها وقائع اختطاف السيدات والفتيات اللاتي يختلفن معها في أفكارها في انتهاك صريح لجميع الحقوق والمواثيق الدولية التي تحمي الإنسان والمرأة وعلى وجه الخصوص، الأمر الذي يثبت على بربرية الجماعة المدعومة من إيران.

واتهمت عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان التابعة للحكومة اليمنية، إشراق المقطري، ميليشيات الحوثي الانقلابية باختطاف 182 امرأة في محافظات صنعاء وعمران والحديدة.

وقالت المقطري في تغريدة لها، إن الميليشيات تحتجز 100 امرأة في ثلاث غرف بسجن في صنعاء، و 70 امرأة في سجن بمحافظة عمران، و12 امرأة في الحديدة.

وأشارت إلى أن الميليشيات اقتادت تلك النساء من أمام المدارس والمنازل بخدعة الإغاثة، غير أن السبب الرئيسي كان للضغط على أسرهن بسبب الاختلاف الفكري والسياسي.

وطالبت المقطري الناشطات اليمنيات بالضغط على الميليشيات عبر المبعوث الأممي، بالتوقف عن اختطاف النساء لابتزاز أسرهن.

وكانت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، كشفت مؤخرا، عن انتحار امرأتين، من المختطفات في سجون ميليشيات الحوثي في صنعاء، خلال شهر رمضان.. واعتبرت "إقدام سجينتين على الانتحار، يؤكد مدى الممارسات الإجرامية التي تمارسها الميليشيا الحوثية بحقهن".

كما أكدت المنظمة أنها رصدت سابقاً حالتي انتحار مماثلتين ليصل عدد حالات السجينات المنتحرات في سجون الحوثيين إلى أربع حالات.

ومؤخرا، كشف مكتب حقوق الإنسان في محافظة الجوف اليمنية عن رصده أكثر من 5 آلاف حالة انتهاك بحق المرأة من قبل ميليشيات الحوثي، في المحافظة منذ عام 2016 وحتى 2018.

وذكر المكتب أن الانتهاكات شملت 20 حالة قتل، و83 إصابة، والتسبب في منع وحرمان 50 فتاة من الالتحاق بالتعليم في الكلية بمركز المحافظة، وإصابة 40 حالة بحالات نفسية نتيجة لانتهاكات.

كما سجل الفريق خمسة آلاف حالة نزوح وتهجير للنساء بمحافظة الجوف فقط، مشيرا إلى تواجد نحو 25 ألف أسرة نازحة من مختلف المحافظات.

وقال مدير مكتب حقوق الإنسان عبد الهادي العصار "إن انتهاكات الميليشيات في محافظة الجوف، طالت كل أشكال الحياة في ظل صمت وعجز دولي وأممي وإقليمي عن ردع هذه الميليشيات".

وأضاف التقرير" هناك العشرات من النساء اللواتي تعرضن للاحتجاز في مراكز التفتيش التابـعة للميليشيات، ومنعن من المرور كونهن أقارب لأشخاص في الشرعية اليمنية، ما تسبب في تشتيت شمل الأسرة والعائلة"، لافتا إلى أن الميليشيات ارتكبت الانتهاكات لحقوق المرأة شملت جميع المستويات الاجتماعية والصحية والتعليمية والاقتصادية.

ودعا مكتب حقوق الإنسان الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي وكافة الجهات المعنية بحقوق الإنسان إلى سرعة التدخل لوقف مسلسل الانتهاكات، وتوفير الحماية للمرأة، ووضع حد لمرتكبي هذه الجرائم.

فيما كشفت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان في العالم العربي، اليوم الاثنين، عن ارتكاب مليشيات الحوثي أكثر من عشرين ألف انتهاك بحق أبناء قبائل حجور بمحافظة حجة تنوعت بين القتل والاعتداءات الجسدية والإخفاء القسري والتهجير، إضافة إلى تدمير المنازل وقصفها ونهب المنشآت وانتهاكات أخرى.

وأكدت المنظمة في تقريرها ان المليشيات عزلت أبنــاء قبائــل حجــور فــي مديريــة كشــر عن العالم بفرضها حصـار شـامل علــى المنطقة مــن جميــع الجهــات واستحداث 45 نقطــة عســكرية لمنــع دخــول وخــروج المواطنيــن ومنع دخــول المــواد الغذائيــة والميــاه والــدواء إليهم أو حتى إســعاف المرضــى.

ونوهت المنظمة أن مليشيات الحوثي نفذت حملات اختطافات ومصادرة للممتلكات وقطــعت شــبكة الاتصالات الهاتفيــة والانترنــت بشــكل كامــل ومنعت وصــول المســاعدات الإغاثيــة مــن المنظمــات الإنسانية ما جعــل المديريــة معزولــة عــن العالم.

وأكدت المنظمة ان المليشيات نفذت المليشيات إعدامات جماعية وقتل وحشي ومتعمد للمدنيين بحـق أبنـاء قبائـل حجـور بطـرق مختلفـة ومتنوعـة منهـا مـا تـم بالقصـف العشـوائي بالأسلحة الثقيلـة كالمدفعية والهاون والكاتيوشـا والصواريـخ البالسـتية فضلا عن حـالات القنـص والقتل المباشـر.

ونوهت أن المليشيات مارست أعمال الخطف والإخفاء القسري بحق أبناء حجور حتى وصل بها الحال إلى اعتقال المسافرين والمقيمين من أبناء حجور في المحافظات الخاضعة لسيطرتها بالبطاقة الشخصية، كما نفذت حملــة اختطافــات واســعة بلغــت 337 حالــة بينهم نساء وأطفال البعض لازمتهم إعاقات دائمة.