النتائج الكاملة لتحقيقات الإمارات والسعودية والنرويج حول هجمات السفن قبالة الفجيرة  

الجمعة 7 يونيو 2019 11:17:45
النتائج الكاملة لتحقيقات الإمارات والسعودية والنرويج حول هجمات السفن قبالة الفجيرة  
أعلن المندوبون الدائمون لدول الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة النرويج لدى الأمم المتحدة عن تقديم إحاطة إلى أعضاء مجلس الأمن بشأن النتائج الأولية للتحقيق في الهجمات المنسقة التي طالت أربع ناقلات نفط قبالة ميناء الفجيرة.
وشددت الدول المتضررة على أن هذه الهجمات عرضت الملاحة التجارية الدولية و أمن إمدادات الطاقة العالمية للخطر فضلاً عن تهديدها للسلم والأمن الدوليين.
ودعت تلك الدول جميع أعضاء المجلس للاطلاع على الأدلة التي حصلت عليها السلطات الإماراتية، مقدمةً الشكر إلى أعضاء مجلس الأمن الذين قدموا دعمهم بالفعل للتحقيق في هذه الهجمات.
وأكد الأعضاء على التزام الدول الثلاث بإبقاء أعضاء المجلس على علم بأي نتائج آخرى يتوصل إليها التحقيق الحالي، كما طلبوا بأن تظل هذه المسألة قيد نظر مجلس الأمن.
وقال البيان المشترك إنه أسفر تقييم الضرر الذي تعرضت له الناقلات الأربع والتحليل الكيميائي لقطع الحطام التي تم العثور عليها عن أنه من المحتمل جداً أنه تم استخدام ألغام لاصقة في الهجمات التي تمت ضد هذه الناقلات بتاريخ 12 مايو 2019.
وأضاف أنه بناء على تقييم بيانات الرادار وقصر مدة انتظار أكثر من ناقلة من الناقلات المستهدفة في المرسى قبل وقوع الهجمات يتضح أنه على الأرجح تم إلصاق الألغام بهذه الناقلات عن طريق غواصين تم نشرهم عبر قوارب سريعة.
ولفت إلى أن التحقيقات ما زالت جارية إلا أن هذه الحقائق تعد مؤشرات قوية على أن هذه الهجمات هي جزء من عملية معقدة ومنسقة نفذتها جهة فاعلة تتمتع بقدرات تشغيلية عالية ومن المرجح أن تكون جهة فاعلة من قبل دولة وهو الأمر الذي تدعمه الحقائق التالية.
وأكد على أن هذه الهجمات تتطلب قدرات استخبارية للاختيار المتعمد لأربع ناقلات نفط من بين 200 سفينة من مختلف أنواع السفن التي كانت ترسو قبالة الفجيرة وقت وقوع الهجمات، كما أن إحدى الناقلات المستهدفة كانت في الجهة الآخرى من منطقة الإرساء من الناقلات الآخرى مما يشير إلى أن هذه الهجمات كانت متعمدة وتم التخطيط لها ولم تكن أهدافاً تم اختيارها بشكل عشوائي.
وأشار إلى أنه من المحتمل أن الهجمات تطلبت من العناصر التي قامت بتنفيذ الهجمات تأكيد هوية الأهداف التي تم تحديدها مسبقاً.
وشدد على أن الهجمات تطلبت الاستعانة بغواصين مدربين وإلصاق الألغام بالناقلات المستهدفة بدقة عالية تحت سطح الماء بحيث تجعل الناقلات عاجزة عن الحركة دون إغراقها أو تفجير حمولتها مما يدل على المعرفة الدقيقة بتصاميم الناقلات المستهدفة.