تعرف على التحركات المصرية لوقف بيع تمثال فرعوني في مزاد بلندن

الثلاثاء 11 يونيو 2019 00:33:21
تعرف على التحركات المصرية لوقف بيع تمثال فرعوني في مزاد بلندن
دعت السفارة المصرية في لندن وزارة الخارجية الريطانية، إلى وقف بيع رأس تمثال منسوب إلى الملك الفرعوني توت عنخ آمون بصالة كريستيز للمزادات، تمهيدا لاسترداده.
وذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية، الاثنين، أن السفارة المصرية في لندن خاطبت وزارة الخارجية البريطانية وصالة المزادات لوقف عملية البيع والتحفظ على رأس التمثال وطلب إعادته إلى مصر.
وطالب الجانب البريطاني، بوقف بيع باقي القطع المصرية المزمع بيعها بصالة كريستيز يومي الثالث والرابع من يوليو 2019، والتأكيد على أهمية الحصول على كافة مستندات الملكية الخاصة بها.
كما قامت وزارة الآثار المصرية، بحسب البيان، بمخاطبة "منظمة اليونسكو لوقف إجراءات بيع القطعة الأثرية، وطلب الحصول على المستندات الخاصة بملكيتها".
وكانت دار كريستيز للمزادات في لندن أعلنت على موقعها الرسمي في الثالث من الشهر الجاري، عرض رأس التمثال للبيع في في مزاد علني مقرر في 4 يوليو، وتوقعت أن يتجاوز سعره 4 ملايين جنيه إسترليني.
ويجسّد رأس التمثال الإله آمون، إله الشمس عند المصريين القدماء، وقد صنع من حجر الكوارتز.
ويعد توت عنخ آمون المعروف بلقب "الملك الطفل" من أشهر الملوك في تاريخ مصر الفرعوني، وقد توفي عام 1324 قبل الميلاد وهو في عمر 19 عاما، بعدما أمضى 9 سنوات فقط في الحكم.