بلومبيرغ: قطاع الأعمال الإماراتي والسعودي يشهدان تحسنًا كبيرًا

الثلاثاء 11 يونيو 2019 12:06:21
بلومبيرغ: قطاع الأعمال الإماراتي والسعودي يشهدان تحسنًا كبيرًا

شهد قطاع الأعمال في السعودية والإمارات، أكبر اقتصادين عربيين، تحسنًا كبيرًا أخيرًا نتيجة النمو المتواصل في نشاط القطاع الخاص وتماسك أسعار النفط، وفقًا لوكالة ”بلومبيرغ“.
وقالت الوكالة الأمريكية في تقرير نشرته أمس الاثنين، إن ”هذا التحسن يعكس احتمالات استمرار الانتعاش الاقتصادي في الدولتين الخليجيتين، وذلك بالنظر إلى تقارير رسمية ومصرفية في الفترة الأخيرة أظهرت نموًّا في أعمال القطاع الخاص في كلا البلدين“.
وأضاف التقرير أن ”مؤشر المديرين للقدرة الشرائية في السعودية، الذي يصدره بنك الإمارات دبي الوطني، ارتفع الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2017، فيما قفز المؤشر بالنسة للإمارات إلى أعلى مستوى منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2014“.
وأشار إلى ”تجاوز المؤشر لكلا البلدين حاجز 50 نقطة ليصل إلى 57.3 نقطة في السعودية، و 59.4 نقطة في الإمارات؛ ما يعكس تحسنًا كبيرًا في الأعمال بالبلدين في السنوات الأخيرة وهو مؤشر على أن الانتعاش سيتسمر“.
من جانبها قالت خديجة حق، مديرة بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك، إن ”تحسن القطاع في الإمارات جاء نتيجة نمو الطلب خاصة الطلب الخارجي من السعودية وسلطنة عمان“.
وأضافت حق أنه ”بالنسبة للسعودية فإن الكثير من الشركات أفادت بأن هناك نموًّا كامنًا في الطلب.. وأعتقد بأن تعافي مؤشر القدرة الشرائية في المملكة يوحي بأن القطاع الخاص بدأ يحقق مكاسب من قوة أسعار النفط في الفترة الأخيرة“.