رئيس نيجيريا يحتفل بيوم الديمقراطية وبالبداية الرسمية لولايته الثانية

الأربعاء 12 يونيو 2019 18:53:53
رئيس نيجيريا يحتفل بيوم الديمقراطية وبالبداية الرسمية لولايته الثانية

احتفل رئيس نيجيريا محمد بخاري، في العاصمة أبوجا، بيوم الديمقراطية وبالبداية الرسمية لولايته الثانية رئيسًا للبلاد، وذلك بحضور عدد من رؤساء دول القارة ووفدين من فنزويلا وكوريا الشمالية – حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وألقى الرئيس النيجيري (76 عاما)، بحضور زوجته، ونائبه ييمي أوسينباجو، خطابا تعهد من خلاله بتدعيم النجاحات التي تحققت على مدى السنوات الأربع الماضية، وتنويع الاقتصاد بحيث لا يعتمد فقط على موارد النفط.
وأكد الرئيس بخاري -خلال كلمته حسبما ذكر راديو (إفريقيا 1) اليوم الأربعاء- أن الانتخابات الرئاسية الأخيرة اُعتبرت حرة وديمقراطية، وجرت بدون عنف من قِبل جميع الأطراف، وذلك على الرغم من أن العديد من المراقبين الأجانب أدانوا الإخفاقات الخطيرة في تنظيم التصويت، وأن حزب المعارضة اشتكى وطلب إلغاء هذه الانتخابات.
وأشار الراديو إلى أن هذا اليوم هو "يوم الديمقراطية" في نيجيريا الذي يصادف ذكرى أول انتخابات حرة بالبلاد في 12 يونيو 1993، كما أنه يمثل البداية الرسمية لولاية بخاري الثانية، والذي أُعِيد انتخابه في فبراير الماضي.
وأفاد الراديو بأن عدد من الزعماء الأفارقة حضروا هذا الحفل، من بينهم زعماء رواندا وجامبيا وغانا وليبيريا وناميبيا، وبحضور نائب رئيس فنزويلا اريستوبولو استوريز، ونائب رئيس وزراء كوريا الشمالية، حيث استقبلهما نائب رئيس نيجيريا ييمي أوسينباجو أمس الثلاثاء لدى وصولهما إلى أبوجا.