هجمات حوثية خلال 4 سنوات.. دماءٌ مدنية أسيلت في السعودية

الخميس 13 يونيو 2019 23:16:15
هجمات حوثية خلال 4 سنوات.. دماءٌ مدنية أسيلت في السعودية
في الوقت الذي ذاق فيه ملايين المدنيين اليمنيين ثمناً فادحاً جرّاء الحرب العبثية التي أشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية، دفع المدنيون السعوديون كذلك ثمناً كبيراً جرّاء ذلك العبث الذي يدور في رحا المنطقة.
في الأربع سنوات الماضية، استهدفت المليشيات الحوثية أكثر من 1071 شخصاً من المدنيين في عموم مناطق السعودية عبر مقذوفات أو شظايا صواريخ محطمة، ما أسفر عن سقوط 112 قتيلاً و959 جريحاً.
وتجاوز عدد الصواريخ التي تمّ إطلاقها على السعودية من قبل المليشيات الحوثية، 225 صاروخاً باليستياً وكان أحدها موجهاً إلى مكة المكرمة، بينما وصل عدد الطائرات المسيرة الإيرانية من نوع (أبابيل - راصد) التي استخدمتها المليشيات في توجيهها لمواقع سعودية لأكثر من 155 طائرة من دون طيار، بالإضافة إلى الزوارق المفخخة.
وأمس الأربعاء، أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية العقيد ركن تركي المالكي أنّ مقذوفاً حوثياً معادياً سقط بصالة القدوم بمطار أبها الدولي (جنوب)، ما أسفر عن إصابة 26 شخصًا مدنيًّا من المسافرين، من جنسيات مختلفة، بينهم ثلاث نساء وطفلان.
وأكّد المالكي أنَّ الدلائل تُشير لتزويد الحرس الثوري الإيراني لمليشيا الحوثي الإرهابية بالسلاح الذي استهدف مطار أبها، مشيراً إلى العمل على جمع الأدلة لتحديد نوعية المقذوف الذي استهدف المطار.
في هذا السياق، تقول صحيفة الشرق الأوسط إنّ هذه الهجمات على مر السنوات الماضية تؤكّد القدرات الصاروخية التي تمتلكها المليشيات الانقلابية عبر أدوات إيرانية الصنع ساهمت طهران في تهريبها قبل بدء عاصفة الحزم 2015، إضافةً إلى تركيب القطع وتصنيعها من خلال الخبراء التابعين للنظام الإيراني كما تكشفه بيانات التحالف من خلال قطع للمقذوفات أو الصواريخ التي استهدفت الأراضي السعودية.
وكان للمليشيات الحوثية استهدافات متكررة للأعيان المدنية، حيث سبق أن أطلقت صاروخ "زلزال 3" في أغسطس 2016 الذي استهدف تجمعاً مدنياً في مدينة نجران، راح ضحيته سبعة أشخاص، وذكرت حينها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن الصواريخ التي يستخدمها الحوثيون هي صناعة إيرانية.
وتمتلك المليشيات المدعومة من إيران، صواريخ متنوعة مثل صاروخ «بركان» الذي تم تطويره في فترة ماضية، وصاروخ "بركان 1" الذي يعد صاروخاً إيرانياً وطوّرته مليشيا حزب الله اللبناني، واستمر في تطويره الحوثيون، بالإضافة إلى صاروخ "زلزال 3"، وصاروخ "دهلوي"، بالإضافة إلى صواريخ "سكود".
وفي وقتٍ سابق، كشف تقريرٌ سري سابق لفريق خبراء في الأمم المتحدة، قُدِّم لمجلس الأمن، أنّ إيران تدعّم المليشيات الحوثية بشحنات كبيرة من أسلحة ومتفجرات بصناعة إيرانية منذ عام 2009، وقد يكون سبقتها إمدادات لأكثر من خمسة أعوام على الأقل، بالإضافة إلى تدريب عدد من الحوثيين على استخدامها في إيران وفي داخل اليمن.