بريطانيا: تقييمنا الاستخباراتي يؤكد تورط إيران باستهداف ناقلات النفط بالخليج

الأحد 16 يونيو 2019 14:14:20
بريطانيا: تقييمنا الاستخباراتي يؤكد تورط إيران باستهداف ناقلات النفط بالخليج

كشف وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، اليوم الأحد، تورط إيران في حادث استهداف ناقلتي نفط بالخليج، قائلاً: "تقييمنا الاستخباراتي يشير إلى أن إيران تقف خلف هجوم الناقلتين".
وأضاف في تصريحات صحفية، نحث كل الأطراف على وقف التصعيد فيما يتعلق بالهجوم على الناقلتين
وكانت بريطانيا قد أعلنت إرسال قوات مارينز ملكية خاصة إلى الخليج العربي لحماية السفن الحربية البريطانية، عقب الهجوم على ناقلتي نفط الأسبوع الماضي.
وأكدت مصادر عسكرية للصحيفة، وجود 100 جندي من المارينز متمركزين بالقرب من بليموث، سيشكلون قوة رد فعل سريع من قاعدة بحرية بريطانية جديدة في البحرين.
من جهته، نفى السفير البريطاني لدى إيران، الأحد، أن تكون وزارة الخارجية الإيرانية استدعته بعدما أفادت لندن أن طهران مسؤولة بشكل "شبه مؤكد" عن الهجومين على ناقلتي نفط في بحر عمان.
وكان وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، قد أكد، مساء الجمعة، أن بلاده شبه متأكدة من أن الحرس الثوري الإيراني هاجم ناقلتي النفط في خليج عمان، مشيراً إلى أنه "ليست هناك دولة أخرى أو طرف آخر يمكن أن يكون مسؤولاً عن الهجمات التي استهدفت الناقلتين، الخميس".
وذكر هانت في بيان: "لإيران سوابق بالاعتداء على ناقلات النفط. إن تقييمنا الخاص قادنا إلى الاستنتاج بأن مسؤولية هذه الهجمات تقع بصورة شبه مؤكدة على إيران، وهذه الهجمات الأخيرة استمرار لنمط سلوك إيراني يقضي بزعزعة الاستقرار وتشكل خطراً كبيراً على المنطقة".