نص إحاطة المبعوث الأممي لليمن أمام مجلس الأمن

الاثنين 17 يونيو 2019 23:53:30
نص إحاطة المبعوث الأممي لليمن أمام مجلس الأمن

أكد مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، اليوم الإثنين، أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة في اليمن.


وأوضح غريفيث خلال كلمته بجلسة لمجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، أن الوضع العسكري معقد وهش في الحديدة مما ينعكس على سكانها"، مشددًا على "أننا نحتاج لخفض التصعيد في الحديدة".


وأشار غريفيث خلال كلمته ، "إلى أن عدد القتلى المدنيين انخفض خلال خفض إطلاق النار في محافظة الحديدة"، مشيراً إلى أنه "يجب ضمان تطبيق الالتزامات باتفاق السويد".


وقدم غريفيث شكره لمجلس الأمن على دعمه المستمر له وفريقه الذي كان له عظيم الأثر في تنفيذ اتفاقية إستكهولم منذ انطلاقها حتى يومنا هذا.


كما أعرب المبعوث الأممي عن قلقه من الاعتداءات التي استهدفت البنية التحتية المدنية في جنوب المملكة العربية السعودية، واعتداءات الطائرات المُسيَّرة على مطار أبها الدولي.


وقال المبعوث الأممي "إننا مستاؤون من عدم التقدم في ملف الأسرى والمخطوفين ونطالب جانبي الصراع بأن يضعا أولوية لقضية تبادل السجناء، كما نرفض تجدد التصعيد في اليمن واستهداف الحوثيين مطار أبها ويجب العودة للمسار السياسي".

كما دعا في كلمته، إلى منح الأولوية لتنفيذ عملية تبادل الأسرى بحسن نية وإبداء المرونة اللازمة لتحقيق ذلك الهدف من أجل السلام، وبقدر قد يفوق ذلك أهمية من أجل آلاف العائلات اليمنية التي تنتظر منذ أمد بعيد لحظة لَمِّ شملها مع أسراها، وخيبة أملي كبيرة لأنَّ ذلك لم يحدث بعد.


وشدد خلال كلمته على ضرورة "المضي قدمًا في الشق الاقتصادي من اتفاق الحديدة سيتيح تأمين الرواتب ويفيد سكان المحافظة"، موضحًا "أننا مستمرون في نقاشاتنا مع الحكومة اليمنية بشأن تطبيق اتفاق الحديدة خصوصًا الشق الاقتصادي منه".

ورأى غريفيثس أنه لابد من الالتزام باتفاق السويد منوهًا بـ"أننا نأمل أن يتم تطبيق اتفاق السويد بشكل يسمح للجهتين التعاون لتخفيف معاناة السكان".

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفث إن "الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة اليمنية، مشيرا إلى أنه :"حصل تقدم في تطبيق اتفاق السويد لكنه ليس كافيا، فالاتفاق السياسي فقط هو ما يمكن حل النزاع في اليمن".