قيادي حوثي يهدد مسؤولة أممية : العمل بشروطنا أو أرحلوا

الثلاثاء 18 يونيو 2019 12:55:00
قيادي حوثي يهدد مسؤولة أممية : " العمل بشروطنا أو أرحلوا "

المشهد العربي – خاص :
واصلت مليشيات الحوثي رفض التجاوب مع الآلية الجديدة التي أقرها "برنامج الغذاء العالمي" لتوزيع المساعدات والحد من السرقات .
وقالت مصادر مطلعة لـ " المشهد العربي" إن منسقة الأمم المتحدة للشئون الإنسانية ليزا غراندي , و الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي استيفن أندرسون، أجريا سلسلة من اللقاءات مع القيادات الحوثية التي أظهرت تصلبا في رفض الخطة الجديدة لبرنامج الغذاء العالمي، وحاولت طرح بدائل تمكنها من العودة للإشراف والسطو على المساعدات .
وأضافت المصادر أن مليشيات الحوثي مازالت ترفض نظام البصمة الذي تتضمنه الآلية الجديدة وتبرر ذلك الرفض بحجة أن هذا النظام تجسسي، كما ترفض المليشيا آلية المسح وتصر على أن تقوم هي بعملية المسح بمشاركة برنامج الغذاء العالمي .
وكشفت المصادر أن القيادي الحوثي المدعو أحمد حامد المعروف باسم ( أبو محفوظ ) والمعين من قبل المليشيا مديرا لمكتب رئاسة الجمهورية بصنعاء، كان قد رد على منسقة الشئون الإنسانية ليزا غراندي بضرورة اعتماد الخطة الجديدة، رد عليها بغضب وتهديد وقال لها " إذا ارتم البقاء بشروطنا فأهلا وسهلا أو عليكم بالرحيل " .
وأشارت المصادر إلى أن برنامج الغذاء العالمي اضطر إلى توجيه رسالة إلى القيادي الحوثي المدعو مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى منذ يومين، يخبره بان البرنامج سيضطر لإيقاف المساعدات في حال رفض الخطة الجديدة التي تضمن تتبع مسار المساعدات وضمان وصولها إلى المحتاجين غير أن الرسالة لم يرد عليها .
وأكدت المصادر أن الحوثيين يصرون على أن تكون المساعدات تحت تصرفهم، أو أن تتوقف ويتم حرمان الملايين من المساعدات .
وتشير المعلومات إلى أن 285 ألف أسرة تستفيد من مساعدات الأغذية العالمي في مدينة صنعاء وحدها .