وزير الخارجية الأمريكي يسلم تحذيرات موجهة إلى قادة إيران

الأربعاء 19 يونيو 2019 18:18:55
وزير الخارجية الأمريكي يسلم تحذيرات موجهة إلى قادة إيران

سلم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سرا تحذيرات موجهة إلى قادة إيران بأن أي هجوم من قبل طهران أو وكلائها يسفر عن وفاة جندي أمريكي واحد سيؤدى إلى ضربة عسكرية مضادة، حسبا أفاد مسئولون أمريكيون لصحيفة "واشنطن بوست".
وأوضحت الصحيفة إلى أن احتمال الرد العسكري الكبير على أي حادث فردى قد أشعلت نقاشا داخليا واسعا بين كبار مسئولي الإدارة الأمريكية حول ما إذا كانت سياستها تتجاوز هدف ترامب المحدد في منع إيران من الحصول على سلاح نووي، وفقا للمسئولين.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الرسالة التي تحذر من الانتقام تم تسليمها خلال زيارة تم ترتيبها لبومبيو سريعا إلى بغداد في مايو الماضي بعدما رصد المسئولون زيادة في المعلومات الاستخباراتية التي تشير إلى أن الميليشيات التابعة لإيران ربما تستتأنف هجماتها على القوات الأمريكية التي تعمل بالقرب منهم في العراق.
وفى حين أن مثل هذه الهجمات كانت شائعة أثناء حرب العراق، فإن بومبيو قال للقادة العراقيين فى رسالة علم أنها ستنقل إلى طهران أن الخسارة الأمريكية الواحدة ستدفع الولايات المتحدة للرد بضربة، وهو التهديد الذى لم يكشف عنه من قبل. وقال مسئول بارز بالإدارة الأمريكية شارك فى سياسة إيران: "ماذا يحدث لو قتل أمريكيون؟ هذا يغير الأمر كله".