شركات ومحلات الصرافة في صنعاء تدخل في إضراب مفتوح (تفاصيل)

الأربعاء 19 يونيو 2019 20:44:00
شركات ومحلات الصرافة في صنعاء تدخل في إضراب مفتوح (تفاصيل)

المشهد العربي – خاص :
أغلقت شركات ومحلات الصرافة في صنعاء أبوابها ، اليوم الأربعاء ، استجابة لدعوة الإضراب التي أطلقتها جمعية الصرافين اليمنيين .
وبررت جمعية الصرافين في صنعاء، بإن الإضراب بسبب الإجراءات والتدخلات من جانب البنك المركزي اليمني, دون أن تحدد طبيعة الإجراءات الجديدة التي جعلتها تدخل في الإضراب.
وكشفت مصادر مصرفية في صنعاء لـ"المشهد العربي"، أن السبب الحقيقي وراء الإضراب هو التضييق والقمع والنهب الذي يتعرض له الصرافيين من قبل مليشيا الحوثي وسلطاتها الأمنية المتعددة .
وأضافت المصادر، ان شركات ومحلات الصرافة تعرضت لعمليات مداهمة أواخر شهر رمضان من قبل جهاز الأمن السياسي التابع للحوثيين وصادر مليارات الريالات بحجة تداول الطبعة الجديدة .
وأوضحت المصادر، أن الجمعية كانت قد تواصلت مع البنك المركزي في صنعاء لإعادة تلك المبالغ وتعويضهم أو البحث عن ألية لحل هذه الإشكالية , خصوصا وأن لديهم فروع في المناطق المحررة وبالتالي عدم تداول الطبعة الجديدة غير منطقي , غير أن البنك رفض التجاوب معهم وأنكر صلتهم بعمليات المداهمة وهو ما يعني ضياع المليارات .
وأفادت المصادر، أن البنك المركزي ومصلحة الضرائب التابعة للحوثيين يفرضان رقابة مشددة على أنظمة الحوالات المالية ويقران رسوما وضرائب كبيرة ومضاعفة على شركات الصرافة .
هذا وقد أغلقت محلات الصرافة أبوابها في صنعاء , كما أغلقت شركات الصرافة وابقت على مراكزها الرئيسية فقط لصرف الحوالات , دون قبول التحويل .