أمريكا توجه اتهاما رسميا لإيران بإسقاط الطائرة المسيرة

الخميس 20 يونيو 2019 22:10:00
أمريكا توجه اتهاما رسميا لإيران بإسقاط الطائرة المسيرة

وجهت الولايات المتحدة، اتهامات لإيران بإسقاط طائرة أميركية مسيرة في الأجواء الدولية فوق منطقة مضيق هرمز في الخليج، في تصعيد جديد من جانب طهران تبحث واشنطن الرد الملائم عليه.

وأعلن الجنرال جوزف غواستيلا الذي يقود القوات الجوية الأميركية في المنطقة، عن أن طائرة الاستطلاع الأميركية المسيّرة كانت على بعد حوالى 34 كيلومترا من أقرب نقطة في إيران عندما اسقطتها طهران بصاروخ أرض جو الخميس فوق مضيق هرمز.

وأضاف: "هذا الهجوم الخطير والتصعيدي هو هجوم غير مسؤول ووقع في منطقة ممرات جوية معروفة، وربما شكّل خطرا على حياة المدنيين الأبرياء".

ونشر البنتاغون رسما بيانيا يوضح موقع الطائرة على خارطة مضيق هرمز الذي تمر منه معظم شحنات النفط العالمي - حسبما ذكرت شبكة سكاي نيوز.

وأوضح غواستيلا أن الطائرة المسيرة، وهي النسخة التي يملكها سلاح البحرية من طائرة "غلوبال هوك" التي تحلق على ارتفاعات شاهقة، كانت فوق مضيق هرمز عندما أصيبت وسقطت في المياه الدولية.

وصممت الطائرة "أم كيو 4 سي" ترايتون لتكون طائرة استطلاع غير مأهولة، وبإمكانها التحليق لمدة تزيد على 24 ساعة والوصول إلى ارتفاعات تصل إلى 55000 قدم.

وتحلق الطائرة "أم كيو 4 سي" عاليا فوق ساحة العمليات وتلتقط الصور والفيديو وترسلها في الوقت الحقيقي إلى القادة في جميع أنحاء العالم.

وتعمل الطائرة حاليا في مهمات الاستطلاع بالمناطق البحرية والساحلية، وتعد النموذج الثاني من الطائرات المسيرة التابعة للبحرية الأميركية