إيران تشكل لواء عسكرياً جنوب سوريا

الخميس 9 نوفمبر 2017 11:58:44
إيران تشكل لواء عسكرياً جنوب سوريا
متابعات

بدأ الحرس الثوري الإيراني مؤخراً بتجنيد بعض سكان الجنوب السوري من الموالين للنظام السوري في لواء عسكري بهدف جر المنطقة إلى المناطق المؤيدة. 

ويحمل اللواء العسكري الجديد رقم 313، واختيرت مدينة أزرع ذات الأغلبية المسيحية لتكون مقره، مما يحمل دلالات تصب في خانة السياسة العامة الإيرانية المعهودة في حروب أذرعها بالمنطقة، خاصة في سوريا ولبنان، وفقاً لصحيفة الغد الأردنية. 

وأكد مصدر رسمي أردني رفض المملكة لوجود أي منظمات أو ميليشيات طائفية على حدودها، خاصة وأن محادثات خفض التصعيد التي تشمل الجنوب السوري نصت على أن تكون القوات غير السورية على مسافة آمنة من الحدود.

وشدد المصدر على أن الوضع في الجنوب السوري مطمئن بالنسبة للأردن، مؤكداً الدولة قادرة على حماية حدودها واتخاذ الإجراءات التي تضمن أمنها. 

بيد أن كبير المفاوضين السوريين المعارضين إلى جنيف محمد صبرة، أكد أن تركيبة اللواء البشرية يجب أن لا تعزل عن سياق السياسات الإيرانية بالمنطقة، والمتمثلة في تثبت فكرة تحالف الأقليات، بهدف تفتيت العالم العربي وتدمير الدول الوطنية.

وقال صبرة إن "إيران شكلت اللواء تحت غطاء تجنيد أبناء درعا، لكنه طائفي في حقيقته وهو ما تؤكده تركيبة تشكيلته الطائفية وتجاهله للمكون السني ذي الأغلبية بالمنطقة".