جونسون يحث طهران على الافراج عن بريطانية متهمة بالتجسس

الأحد 10 ديسمبر 2017 07:15:35
جونسون يحث طهران على الافراج عن بريطانية متهمة بالتجسس
المشهد العربي/ وكالات

وصل بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني، إلى طهران للإعراب عن "مخاوف بريطانيا" حيال سجن مواطنة بريطانية إيرانية تُدعى نازانين زغاري راتكليف.

ومن المقرر أن يطالب الوزير البريطاني بإطلاق سراح نازانين، البالغة من العمر 37 والأم لطفل واحد، لأسباب إنسانية مع غيرها من المحبوسين من حاملي الجنسيتين.

وألقت السلطات الإيرانية القبض على المواطنة البريطانية-إيرانية الأصل في طهران في أبريل/ نيسان 2016 بتهمة التجسس التي أنكرتها أثناء المحاكمة.

وتأتي زيارة جونسون لإيران وسط توترات تشهدها منطقة الشرق الأوسط، إذ يناقش مع طهران التدخل الإيراني في المنطقة، خاصة في سوريا واليمن.

وقال جيمس روبنز، مراسل الشؤون الدبلوماسية لدى بي بي سي، إن زيارة جونسون هي الثالثة لوزير خارجية بريطاني إلى طهران منذ عام 2003، ومن المتوقع أن يشوبها "قدر من الحساسية".

وأضاف أن جونسون كان حريصا قبيل الزيارة على أن يقلل من سقف التوقعات بشأن زغاري راتكليف، محذرا أن هذه الحالات غالبا ما تنطوي على قدر كبير من الصعوبة.

وألقت السلطات الإيرانية القبض على المواطنة البريطانية من أصول إيرانية أثناء زيارتها التي أرادت خلالها أن يرى والداها طفلتها غابريللا للمرة الأولى.