كأس العالم للأندية: الجزيرة الإماراتي يترصد برونزية المونديال .. والريال لتحقيق خماسية نادرة

السبت 16 ديسمبر 2017 08:21:41
كأس العالم للأندية: الجزيرة الإماراتي يترصد برونزية المونديال .. والريال لتحقيق خماسية نادرة
وكالات:

سيكون ريال مدريد أمام فرصة نادرة لتحقيق خماسية في 2017 بعدما سبق له أن توج بألقاب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني والسوبر الأوروبي والسوبر الإسباني. ويتعين على ريال مدريد لتحقيق طموحه بالتتويج أن يتخلى عن السلبية الهجومية التي ظهر بها أمام الجزيرة حيث صنع لاعبوه حسب إحصاءات موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” 36 محاولة على مرمى بطل الإمارات في نصف النهائي ولم يسجل لاعبوه سوى هدفين فقط.

واعترف الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد والساعي أيضا ليكون أول مدرب يتوج باللقب في نسختين متتاليتين بأن فريقه واجه صعوبات هجومية أمام الجزيرة. وقال زيدان في المؤتمر الصحافي بعد المباراة “كانت الأمور غريبة في الشوط الأول، لم نستطع هز الشباك رغم العديد من الفرص التي أتحيت لنا. الأمر الجيد أننا تحلينا بالصبر والهدوء في الشوط الثاني وحققنا الفوز”. وكشف زيدان أنه لا يعرف الكثير عن غريميو غريمه في مباراة السبت ولكنه شاهد مواجهته مع باتشوكا في نصف النهائي، وفي هذا السياق يقول “هو فريق جيد ولن تكون مهمتنا سهلة أمامه، وسيتوجّب علينا أن نرفع مستوى أدائنا للفوز، حتى لا تتكرر صعوبة مباراة الجزيرة”.

-لقب أول

من جهته، يتطلع غريميو إلى إنهاء عام 2017 بأفضل طريقة من خلال التتويج بلقب كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه بعدما توج في 30 نوفمبر بطلا لكأس ليبرتادوريس (دوري أبطال أميركا الجنوبية) بفوزه على لانوس الأرجنتيني 2-1 في الإياب (الذهاب 1-0). كما يسعى غريميو إلى إعادة الاعتبار لأندية البرازيل وأميركا الجنوبية، حيث تميل الكفة كليا لصالح فرق أوروبا التي أحرزت اللقب تسع مرات من أصل 13 نسخة أقيمت منذ عام 2000.

وكان كورينثيانز البرازيلي آخر بطل من أميركا الجنوبية يتوج باللقب في 2012 بعد فوزه في النهائي على تشيلسي الإنكليزي 1-0. وقال ريناتو بورتالوبي (غاوتشو) مدرب غريميو بعد الفوز على باتشوكا في نصف النهائي “هناك من يعتقدون أن غريميو أنهى دوره، أنا لا أفكر بهذه الطريقة، أنا بطل العالم وسأعمل مع الفريق من أجل الفوز بالبطولة”.

-طموح إماراتي 

يلعب الجزيرة بطل الدوري الإماراتي مع باتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع لكأس العالم للأندية.

ويسعى الفريقان لتتويج مجهوداتهما على المستوى القاري ومن ثمة على مستوى البطولة العالمية بميدالية برونزية هامة في تاريخهما الخالي من أي إنجاز عالمي. ويدخل الجزيرة المباراة باحثا عن إنجاز يضاف له بعد المباراة الكبيرة التي قدّمها في نصف النهائي أمام ريال مدريد الإسباني.

ويعتمد الهولندي هينك تين كات على مجموعة من العناصر المميزة مثل علي خصيف الذي قد لا يشارك للإصابة وسيكون بديله خالد السناني. كما يعتمد على مسلم فايز وعلي مبخوت والمغربي مبارك بوصوفة والبرازيلي رومارينيو.

على الجانب الآخر يبحث باتشوكا عن ميدالية فشل في تحقيقها في ثلاث مشاركات له من قبل؛ في 2007 خرج من الدور الثاني أمام النجم الساحلي 0-1، وفي 2008 احتل المركز الرابع، أمام غامبا أوساكا الياباني، وفي 2010 غادر البطولة من الدور الثاني بعد الهزيمة التي تلقاها من مازيمبي الكونغولي 0-1. ويعتمد الأورغوياني دييغو أولنسو المدير الفني لباتشوكا على عناصر مميزة مثل أوسكار بيريز والياباني كيسوكي هوندا والأميركي عمر غونزاليز والأورغوياني غوناثان أوريتافيسكايا والكولومبي أوسكار موريلو. ويعد برشلونة الإسباني أكثر الفرق تتويجا بكأس العالم للأندية بإجمالي 3 ألقاب، ويحمل النسخة الأخير مواطنه، وغريمه التقليدي ريال مدريد.

ويبحث ريال مدريد بطل إسبانيا وأوروبا عن المجد وتحقيق العديد من الأرقام الخاصة عندما يدافع عن لقبه بطلا لكأس العالم للأندية أمام غريميو البرازيلي بطل ليبرتادوريس في أبوظبي في المباراة النهائية. ويملك ريال مدريد بطل نسختي 2014 و2016 فرصة لمعادلة رقم غريمه التقليدي محليا برشلونة بالتتويج باللقب 3 مرات، والأهم أن يصبح أول فريق في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 2000 يتوج في نسختين متتاليتين.