احتفاء بذكرى تأسيسها الـ 44 .. كلية الاقتصاد بجامعة عدن تدشن عددا من الفعاليات

الجمعة 9 مارس 2018 02:52:00
احتفاء بذكرى تأسيسها الـ 44 .. كلية الاقتصاد بجامعة عدن تدشن عددا من الفعاليات

برعاية أ. د. الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن دشنت كلية الاقتصاد بجامعة عدن اليوم الخميس فعالية احتفالية بالذكرى الرابعة والأربعين على تأسيسها في 9 مارس 1974م.

وفي مستهل افتتاح حفل التدشين ألقى الدكتور/ عبدالله محسن طالب عميد كلية الاقتصاد كلمة أشار فيها إلى أنه لمن حسن الطالع أن تتزامن هذه الاحتفالية مع مناسبة عيد المرأة العالمي والتي نجدها فرصة لنحييّ فيها الدور الكبير للمرأة في مختلف صروح ومجالات العلم والعمل.

وفي استعراضه لتاريخ كلية الاقتصاد ثمن عميد الكلية تثمينا عاليا الجهود التي بذلت من قبل المؤسسين الأوائل لكلية الاقتصاد.

وفي ذات السياق أشار إلى أن الذكرى الرابعة والأربعون لتأسيس الكلية تحمل معاني ودلالات هامة عن تاريخ تطور الكلية الذي سار بخط تصاعدي منذ تأسيسها ككلية اقتصاد وبقسمين علمين (المحاسبة والاقتصاد) ثم أضيفت إليهما في سنوات لاحقة من ثمانينات القرن الماضي تخصصات الإحصاء والإدارة، وبذلك أصبحت لدى "كلية الاقتصاد" اربعة أقسام علمية تخصصية واستمرت على ذلك الحال حتى عام 1990م، ومع تطورات حقول النشاط الاكاديمي للكلية أصبحت الكلية ومنذ العام 1991م بمسمى كلية الاقتصاد والإدارة لاتساع مدخلاتها وازدياد الحاجة الى التوسع في مدخلاتها.

وفي عام 2000م وبعد سنوات جمة من النشاط الاكاديمي المتميز للكلية استدعت متطلبات نشاط جامعة عدن في خدمة اهداف التنمية والمجتمع الى ولادة كلية جديدة من كلية الاقتصاد والإدارة بعد ان تم تطوير قسم الادارة في الكلية الى قسم لإدارة الاعمال فكانت ولادة كلية العلوم الإدارية وإعادة مسمى كلية الاقتصاد الى سابق عهدها وباقسام أربعة، ومع قسم ادارة الاعمال تم الإبقاء على قسمي الإحصاء والمحاسبة الى جوار ادارة الاعمال لتكتمل مقومات استحداث كلية بمسمى جديد ومن انشطار لكلية الاقتصاد والإدارة كل ذلك في دلالة ومعاني هامة لصواب نهج قيادات جامعة عدن ونظرتهم الشمولية التي تأتي الذكرى الرابعة والأربعون على تأسيس الكلية بالدلالات التي تؤكد ذلك، وتمنى العميد لكليتي الاقتصاد والعلوم الإدارية مزيدا من التطور والتكامل الأكاديمي والتنسيق الأكثر تنظيما،

ودعاهم الى الالتفات الى أهمية قيام قسم الإدارة العامة في احدى الكليتين والذي تزداد الحاجة إليه في ظروف التنمية اليمنية الراهنة، باعتباره من أهم الأقسام العلمية التي تفتقره الكليتين.

 

وفي سياق آخر قام عميد الكلية بتكريم المرأة من أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة وكافة موظفات الكلية وذلك في إطار احتفال الكلية بالذكرى الرابعة والأربعين على تأسيسها والتي تزامن مع عيد المرأة العالمي.

 

يذكر أن الاحتفال بهذه الذكرى سيشهد إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والرياضية في الكلية والتي ستستمر شهرا كاملا.