شاهد صحيفة تصدر دون كلمات أو مواضيع.. تعرف على السبب

الخميس 11 أكتوبر 2018 1:22 م
"شاهد" صحيفة تصدر دون كلمات أو مواضيع.. تعرف على السبب

وسط حالة تردي الحريات الصحفية, فوجئ الشارع اللبناني اليوم الخميس، بصحيفة النهار التي صدرت بيضاء دون أي كلمة على كامل صفحاتها.

وظنَّ البعض أن هناك خللًا في الطباعة وسارعوا للاتصال بالجريدة، ليتبيَّن أن الأمر مقصود، وكان الجواب مقتضبًا من معظم المحررين والإداريين الذين تم الاتصال بهم بعبارة “خلص الحكي”.

وفي اتصال مع شخص من هيئة التحرير عبر قناة “إم تي في” اللبنانية، قال إن الأسباب كثيرة وراء هذه الصفحات البيضاء ومنها التضامن مع حرية الصحافة، إضافة إلى التعبير عن خوفهم من انقراض الصحافة المكتوبة لصالح الصحافة الإلكترونية، كما أن التحقيقات والمواضيع الساخنة لم تلق أي صدى من الحكومة والمعنيين وتجاهلوها بشكل تام ولم يعد من المجدي الحديث فيها.

ومن المنتظر أن تعقد ناشرة جريدة النهار نايلة تويني في وقت لاحق اليوم الخميس مؤتمرًا صحفيًّا للحديث عن وضع الجريدة وشرح أسباب صدورها بأوراق بيضاء.

وقد قوبلت هذه الخطوة باهتمام واسع بين اللبنانيين، الذين علق أحدهم بالقول إن الصحافة وتنوعها في الأكشاك من هوية لبنان الذي يتمتع بهامش واسع من حرية الإعلام على عكس الكثير من الدول المحيطة، ولها قراؤها وجمهورها.

يذكر أن الصحافة المكتوبة في لبنان شهدت في السنوات الأخيرة انتكاسة ماليّة أدّت إلى إغلاق بعض الصحف نهائيًّا مثل صحيفة السفير العريقة وأقدم صحيفة في لبنان، إضافة إلى إغلاق صحف أخرى وتحوَّل البعض الآخر إلى الأصدار الإلكتروني.

التعليقات

اخبار دولية

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 3:48 ص

أعلنت مجموعة العمل الدولية المعنية بالإجراءات المالية الخاصة "FATF" بأنها تمهل إيران 4 أشهر أخرى، للمصادقة على الاتفاقيات الدولية وسن القوانين المتعلق...

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 3:48 ص

كشف تقرير صدر حديثا، أن الدكتاتورية التركية واصلت قمعها لحرية الصحافة خلال عام 2018، من خلال حذف آلاف المقالات وتشديد المراقبة على منصات التواصل الاجت...

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 3:48 ص

وجهت روسيا، اليوم الجمعة، اتهاماً إلى الولايات المتحدة الأمريكية، باستخدام تسليم المساعدات إلى فنزويلا، ”ذريعة لشن عمل عسكري“، ضد حكومة ال...

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 3:48 ص

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، إن الكرملين يتابع باهتمام تطور موقف واشنطن بشأن سحب القوات الأمريكية من سوريا – ح...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك