مراقبون : مقتل خاشقجي لن يؤثر على العلاقات السعودية البريطانية

الاثنين 12 نوفمبر 2018 04:17:00
مراقبون : مقتل خاشقجي لن يؤثر على العلاقات السعودية البريطانية

على الرغم من انخراط بعض الجهات السياسية والإعلامية البريطانية في الحملة على السعودية لحسابات ومصالح تخصّها، إلاّ أنّ مراقبين يقلّلون من إمكانية حدوث أي تأثيرات جديّة لمقتل خاشقجي على العلاقات السعودية البريطانية، خصوصا في المرحلة الحالية التي تبحث فيها لندن عن المزيد من الشركاء الاقتصاديين لمواجهة تبعات الخروج من الاتحاد الأوروبي والتعويض عن الخسائر التي يتوقّع أن تنجرّ عنه.

حيث جاءت زيارة الدبلوماسي سايمون ماكدونالد المبعوث الخاص لرئيسة الوزراء تريزا ماي،الى الرياض أمس الأحد، أكبر دليل على ذلك ، حيث ألتقى  بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تمّ التطرق خلاله إلى العلاقات الثنائية بين السعودية والمملكة المتحدة.

كما عقد ماكدونالد اجتماعا مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بحثا خلاله “العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين الصديقين، والمستجدات الإقليمية والدولية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك”، وفق بيان رسمي  نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

 

وتعد زيارة ماكدونالد هي الأولى التي يقوم بها مسؤول بريطاني إلى السعودية منذ قول وزير الخارجية جيريمي هانت الشهر الماضي إنّ رد بلاده على السعودية، في ما يتعلق بمقتل خاشقجي، “يجب أن يكون مدروسا بسبب المصالح التجارية والمخاوف من عواقب غير مقصودة”.