ممر بري لسوريا ..مخطط إيراني جديد

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 05:25:00
ممر بري لسوريا ..مخطط إيراني جديد

تسعى إيران في الوقت الحالي إلى إنشاء ممر بري يربطها بالبحر الأبيض المتوسط عن طريق مد خط سكك حديد يربطها بسوريا بمشاركة العراق، لزيادة نفوذها بالمنطقة العربية

أعلن مساعد مدير شركة السكك الحديدية الإيرانية مازيار يزداني، مؤخرا أن الرئيس حسن روحاني أوعز بمد خط سكك حديد من منفذ الشلامجة الحدودي إلى مدينة البصرة في العراق، وبذلك يكتمل الخط الحديدي، الواصل بين إيران والعراق وسوريا وصولُا إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط”.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن يزداني قوله، إن “مشروع سكك الحديد الشلامجة-البصرة يبلغ طوله 32 كيلومترا ويشمل تشييد جسر متحرك بطول 800 متر”.

وأوضح أن “كلفة مد الخط تبلغ نحو 2200 مليار ريال، ستشيده إيران وتهديه إلى العراق، كما أنها ستمد الخط الحديدي في الأراضي العراقية ويتحمل الجانب العراقي دفع نفقاته في ما بعد”.

ووفق الوكالة، فقد تم ذلك خلال لقاء عمل عقد بين وزير النقل السوري علي حمود ومعاون وزير الطرق وبناء المدن الإيراني أمير أميني، حيث بحثا الخط الحديدي الذي سيمتد من مدينة الشلامجة جنوب إقليم الأحواز في إيران، إلى ميناء البصرة العراقي، ومن ثم إلى الأراضي السورية.

ويعتقد أن هذه السكة ستمر عبر مدينة البوكمال السورية الحدودية مع العراق، والتي تسيطر عليها ميليشيات إيرانية

ووصفت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية الممر البري بـ“الجائزة الأكبر”، إذ سيضمن لإيران طريق إمداد لنقل الأسلحة إلى ذراعها الأبرز حزب الله اللبناني (حزب الله)، إلى جانب الفوائد التي ستجنيها اقتصاديا وسياسيا.