أول تعليق من مخرج مسرحية الفنان العاري بأيام قرطاج

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 15:21:51
أول تعليق من مخرج مسرحية الفنان العاري بأيام قرطاج

شهد عرض مسرحية "يا كبير" على المسرح البلدي فى العاصمة تونس ضمن فعاليات الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية، مشهدا صادما عندما خرج أحد الممثلين السوريين عارياً أمام الجمهور.
وكشف مدي المسرح البلدي زهير الرايس، في تصريحات إذاعية نشرتها مواقع تونسية، تفاصيل الواقعة، قائلا، إن العمل تعاون ألمانى سورى، ومن تمثيل ممثل وممثلة سوريين، موضحا أن الأشخاص الذين غادروا القاعة عددهم قليل، في حين قرر الباقى مواصلة العرض وتفاعلوا معه.
وأوضح مدير المسرح البلدى، أنه يحترم ردود فعل الطرفين، مشيرا إلى أن ما قام به الممثل لم يكن مجرّد ايحاءات جنسية مسقطة وإنما رسالة أراد من خلالها التعبير عن انتهاك الحرمات في العالم العربي والاعتداء على الجسد، متابعا كان من الأجدر أن يتم خلال المعنى الخاص بالمسرحية، وعدم إقصار الأمر على هذا المشهد.
إلا أن قيام ممثل سوري بخلع ملابسه وبقاءه عاريا لمدة زمنية تخطت الـ 30 دقيقة فى موقف اعتبره البعض "فضيحة" للعرض المسرحى.
المشهد العارى خلال العرض المسرحى، جعل العديد يحتجون ويغادرون القاعة.
العرض هو "سورى ألمانى"، حيث أن معظم أبطاله من سوريا، ومخرجه من ألمانيا، وتم التأكيد على أن العرض للكبار فقط.
ومن جانبه قال رأفت الزاقوت مخرج مسرحية ” ياكبير”، تعليقا على خروج الجمهور من قاعة العرض إثر مشهد الممثل “العاري”، إنه يحترم رأي الجمهور و أن ذلك من حق المشاهد “اللي حس إنو العرض صادم”.
وأضاف الزاقوت أن المسرحية سبق أن عرضت في ألمانيا و كان رد فعل الجمهور عادي و طبيعي.
من جهة ثانية عبر مخرج المسرحية عن حزنه بسبب خروج الجمهور من قاعة العرض بالرغم من توقعه حدوث بعض المشاكل بخصوص ردود الأفعال الرافضة لمشهد التعري.
المسرحية من تأليف أمل عمران، وتدور أحداثها، حول العنف الذى يعيشه الشعب السورى فى ظل الحرب التى تدور بها، وتأثيره على المواطنين والأسباب التى تؤدى إلى هذا العنف، وكيف يمكن التعامل معه.
وتدور أحداث العرض المسرحى، عن الحرب فى سوريا، حيث تزور فتاة أخيها، بعد إعلان خبر وفاته فى سوريا، حيث تخبره بأنها ترغب فى السفر إلى سوريا من أجل حضور الجنازة، فى حين يحاول الأخ إقناع شقيقته بعدم السفر إلى سوريا، فى ظل ظروف الحرب التى تعانى منها، وفى إطار هذا يحدث الصراع بينهم فى ظل رفض السفر حيث يضطر الآن إلى كشف تفاصيل عن والده حتى يقنعها بعدم السفر
وانطلقت الدورة الـ 20 لأيام قرطاج المسرحية السبت الماضى، فى شارع الحبيب بورقيبة بعرض موسيقى تراثى وعرض مسرحى بعنوان "ملحمة خضراء" السيرة الهلالية إلى جانب عرض لسيرك "باباروني"، وتكريم دولة فلسطين، بعرض مسرحية (مروح لفلسطين) للمخرجة الأميركية الفلسطينية ميكائيلا، سبقها عزف منفرد على الكمان، وتتناول المسرحية وهي من إنتاج مسرح الحرية بمدينة جنين، قصصا مختلفة من واقع عدد من المدن والمخيمات الفلسطينية.