اندلاع حريق في مستودع للجنة الانتخابية الرئاسية بالكونغو

الخميس 13 ديسمبر 2018 17:11:21
اندلاع حريق في مستودع للجنة الانتخابية الرئاسية بالكونغو

ذكرت مصادر رسمية، أن حريقا اندلع في مستودع للجنة الانتخابية لجمهورية الكونغو الديموقراطية في كينشاسا ليل الأربعاء الخميس، قبل عشرة أيام من الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد – حسبما ذكرت وكالة فرانس برس.
ويأتي هذا الحريق الذي قالت السلطات إنه متعمد بينما تشهد حملة الانتخابات التي ستجرى في 23 ديسمبر أعمال عنف.
وقال رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة كورنيي نانجا إن الحريق ألحق اضرارا بمعدات انتخابية بينها عدد من "اجهزة التصويت" التي تثير جدلا كبيرا بعدما تبنتها اللجنة كوسيلة للاقتراع. ويرفض جزء من المعارضة هذه الأجهزة التي تسمح للناخبين باختيار مرشحيهم وطباعة أوراقهم للتصويت.
وكان نانجا صرح أن "حريقا اندلع حوالي الساعة الثانية (01,00 ت غ) في أحد المستودعات المركزية التي وضعت فيها معدات انتخابية لمدينة كينشاسا تحت الحراسة".
وكانت سحابة من الدخان الأسود الكثيف تتصاعد من المكان عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، حسبما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.
وطمأنت لجنة الانتخابات الناخبين في بيان بأن "العملية الانتخابية ستستمر" مؤكدة أن "التحقيقات جارية" لتحديد سبب الحريق "وحجم الأضرار". وكان رئيس لجنة الانتخابات قال "نجري تقييما كاملا لنرى كيف يمكننا إجراء هذا الاقتراع في 23 ديسمبر على الرغم من الحريق".
وقال وزير الداخلية هنري موفا لوكالة فرانس برس إن "المؤشرات تشير إلى أنه حريق متعمد".
وتشهد الكونغو الديموقراطية في 23 ديسمبر انتخابات سيتم خلالها خصوصا اختيار رئيس خلفا لجوزف كابيلا الذي يتولى السلطة منذ 18 عاما.