مهرجان المسرح العربي يكرم المخرج سمير العصفوري في دورته الـ 11

الأربعاء 2 يناير 2019 15:25:19
مهرجان المسرح العربي يكرم المخرج سمير العصفوري في دورته الـ 11
اختار مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 11 المخرج المصري سمير العصفورى ليتم تكريمه خلال الدورة الحالية، وذلك ضمن تكريم 25 فنانا مسرحيا ممن أثروا الحياة الفنية بالأعمال الخالدة سواء كممثلين أو كمخرجين أو ككتاب مسرحيين.
الفنان سمير العصفوري هو أحد أهم المخرجين في تاريخ المسرح المصري قدم الكثير من الاعمال المسرحية وهو صاحب تجربة مهمة في المسرح، وحققت أعماله نجاحا كبيرا سواء في مسرح الدولة أو في مسرح القطاع الخاص وهو من خريجي كلية الآداب جامعة عين شمس قسم اللغة العربية في عام 1960، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج عام 1964 كأول دفعته و عين ممثلًا ثم مخرجًا بفرق التليفزيون التى أنشأها الوزير عبدالقادر حاتم والسيد بدير و عمل مدرسًا للتمثيل بالمعهد العالي للتربية الموسيقية عام 1967 وعين مخرجًا بالمسرح القومي في عام 1971. عمل مدرسًا للتمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1975. عُين مديرًا عامًا لمسرح الطليعة ثم المسرح الحديث ثم المسرح القومي. عمل بالتمثيل فى بعض الأفلام والمسرحيات. أخرج العديد من المسرحيات لمسرح الدولة والمسرح الخاص والتليفزيون المصري والعربي ومن أهم أعماله المسرحية " الدرس"  "ليونسكو"، و"جسر آرتا" بالمسرح العالمى.
يذكر أن مهرجان المسرح العربي يقام بتنظيم وزارة الثقافة المصرية وبإشراف من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وتنعقد خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2019 الدورة الـ11 لمهرجان المسرح العربى، والتى تستضيفها مصر على جميع مسارحها ومنها المسرح القومى والبالون ومسرح السلام ومسرح الجمهورية، وهناك عروض فى مسرح الهناجر وساحة الهناجر وسيكون الافتتاح والختام بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.