واشنطن توجّه رسالة شديدة اللهجة إلى بيروت بخصوص حزب الله تفاصيل

الأحد 13 يناير 2019 10:42:33
واشنطن توجّه رسالة شديدة اللهجة  إلى بيروت بخصوص حزب الله "تفاصيل"

أفادت مصادر مطلعة أن زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية السفير دافيد هيل لبيروت، تستهدف تجنيب لبنان التصعيد مع إسرائيل، بعد كشف أنفاق أنشأتها ميليشيا حزب الله.

وأضافت المصادر لصحيفة الوطن السعودية، أن الزيارة تستهدف أيضاًَ تبليغ لبنان ضرورة تحييد سياسته عن النزاعات الإقليمية والالتزام بسياسة النأي بالنفس، وخفض التوتر الحاصل على الحدود، حيث يؤكد لبنان خرق إسرائيل لأراضيه من خلال عملها على إنشاء جدار عازل.

وتأتي زيارة هيل لبيروت والتي تستمر يومين يلتقي خلالهما بمسؤولين لبنانيين لمعالجة مشكلة الأنفاق التي تخرق الخط الأزرق والقرار 1701 والتوتر الحاصل على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وحيث قرر لبنان تقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي من جديد حول الأعمال الإسرائيلية التي تخترق الحدود اللبنانية وذلك رغم اعتراض الدولة اللبنانية.

موقف بومبيو
وبحسب المصادر، تأتي "أهمية زيارة هيل لبيروت لكونها تلي مباشرة المواقف الواضحة التي أعلنها وزير الخارجية الأمريكي مارك بومبيو من القاهرة قبل أيام، إذ أكد أن حزب الله المدعوم من إيران شن اعتداءات شكلت خرقا للقرار 1701، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لن تقبل بالوضع الحالي الذي يمر به لبنان بسبب حزب الله، ولن نقبل بسياسات حزب الله في لبنان، ولحزب الله وجود كبير في لبنان لكننا لن نقبل بذلك كأمر واقع.

دعم الجيش اللبناني

ورأت المصادر أن مواقف بومبيو شكلت عنوان المرحلة سياسياً على مستوى المنطقة، إذ إن هجومه على إيران وضرورة تعاون دول المنطقة مع واشنطن لمنع انتشار نفوذ إيران في المنطقة، حملت عدة رسائل وهي أن المواجهة مع إيران لن تتوقف قبل إنهاء نفوذ طهران في المنطقة وتغيير الدور الإيراني، وأن مواجهة إيران لا تعني غض النظر عن حزب الله.

وأضافت المصادر أن موقف الولايات المتحدة "ثابت في دعم الجيش اللبناني والقوى الشرعية اللبنانية، وهي تريد الإبقاء على حالة الاستقرار على الحدود وليس التصعيد".