الخزانة الأمريكية: نأمل أن تكون محادثات التجارة مع الصين مثمرة

الأربعاء 13 فبراير 2019 16:37:47
الخزانة الأمريكية: نأمل أن تكون محادثات التجارة مع الصين مثمرة
أعرب وزير الخزانة الأمريكى ستيفن منوتشين، اليوم الأربعاء، عن أمله أن تكون محادثات التجارة مع الصين الأسبوع الجارى "مثمرة"، فيما يسعى البلدان لإبرام اتفاق بعدما أدى الخلاف بينهما لتبادلهما فرض رسوم جمركية على الواردات من الدولة الأخرى.
ومن المقرر أن تزيد الولايات المتحدة الرسوم على واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار إلى 25% من 10% إذا لم يتوصل الجانبان لاتفاق بحلول 1 مارس، مما يزيد من المعاناة والتكاليف فى قطاعات مثل الإلكترونيات الاستهلاكية والزراعة.
وسأل الصحفيون منوتشين وهو يغادر فندقه فى بكين عن آماله للزيارة، فأجاب دون الخوض فى تفاصيل "اجتماعات مثمرة". ووصل منوتشين للعاصمة الصينية أمس الثلاثاء برفقة الممثل التجارى الأمريكى روبرت لايتهايزر.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إنه قد يسمح بتمديد المهلة الممنوحة للتوصل إلى اتفاق تجارى قبل زيادة الرسوم "لفترة قصيرة" ولكنه يفضل ألا يفعل ويتوقع أن يجتمع مع الرئيس الصينى شى جين بينج للانتهاء من الاتفاق فى وقت ما.
يذكر أن ترامب  قد قال الأسبوع الماضى إنه لا يعتزم الاجتماع مع نظيره الصينى قبل الموعد النهائى للتوصل إلى اتفاق مع الصين فى 1 مارس. ومن المقرر أن يعقد منوتشين ولايتهايزر محادثات يومى الخميس و الجمعة مع نائب رئيس الوزراء الصينى ليو خه وهو أكبر مستشار اقتصادى لشى.