تعرف على أبرز ما أوردته الصحف الخليجية عن اليمن اليوم الجمعة

الجمعة 15 فبراير 2019 12:55:39
تعرف على أبرز ما أوردته الصحف الخليجية عن اليمن اليوم الجمعة
سلطت الصحف الخليجية اليوم الجمعة، الضوء على عدة موضوعات تتعلق بالشأن اليمني في مقدمتها اقترح الوفد الحكومي المشارك في مفاوضات السلام مساراً آخر لمرور المساعدات الإنسانية في حال رفضت الميليشيات الحوثية فتح الطرق الخاضعة لها بالحديدة.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر قولها إن الفريق الحكومي في لجنة إعادة تنسيق الانتشار بمحافظة الحديدة أبلغ رئيس المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد بأن القوات الحكومية فتحت الممرات كافة الواقعة تحت سيطرتها لمرور المساعدات الإنسانية، كما اقترح الفريق مساراً آخر لمرورها في حال رفضت الميليشيات الحوثية فتح الطرق الخاضعة لها في مدينة الحديدة.
ونشرت الصحيفة فحوى رسالة وجهها رئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة تنسيق الانتشار اللواء الركن صغير بن عزيز إلى الجنرال الدنماركي أبلغه فيها استعداد القوات الحكومية لتسهيل الوصول إلى الإغاثة الإنسانية في مطاحن البحر الأحمر وإخراجها عبر الخط الساحلي الواقع تحت سيطرتها.
وورد في الرسالة تأكيد الفريق الحكومي بشأن تسهيل الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر وفتح الطرق للأعمال الإنسانية، وأنه "تم فتح الممرات: من كيلو 8 باتجاه كيلو 16، وكذا من كيلو 8 باتجاه خط 60 والخط الساحلي"، وهي الممرات الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية جنوب وشرق مدينة الحديدة.
وأكدت الصحيفة أن الميليشيات الحوثية ترفض منذ 5 أشهر فتح الطرق والممرات الإنسانية المؤدية إلى مستودعات القمح الأممية في مطاحن البحر الأحمر الموجودة في مناطق سيطرة القوات الحكومية، وهو ما يهدد بحسب تحذيرات الأمم المتحدة بتلف الكميات التي تكفي لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر.
وأوضحت الصحيفة أن القصف المتكرر للميليشيات الحوثية على مواقع تخزين القمح الأممي أدى إلى احتراق كميات كبيرة تكفي لإطعام عشرات آلاف الأشخاص؛ بحسب ما جاء في تصريحات سابقة لمسؤولين في الأمم المتحدة.
وقالت الصحيفة إن رئيس الفريق الحكومي اقترح في رسالته إلى لوليسغارد فتح مسارات أخرى لنقل المساعدات الأممية الإنسانية من مناطق سيطرة القوات الحكومية، وقال: "في حال استمرار الميليشيات الحوثية في رفض فتح الممرات الإنسانية التي تقع تحت سيطرتها، فإن القوات الحكومية مستعدة لتسهيل الوصول وإخراج المواد الغذائية من أماكن سيطرتها باتجاه الخط الساحلي".
بدورها ركزت صحيفة "البيان" الإماراتية على بيان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الذي أكد فيه استعداده لإعادة الانتشار في الحديدة وفقاً لاتفاق السويد، دعماً للعملية السياسية، كما حمل ميليشيا الحوثية الإيرانية مسؤولية القيام بالأعمال العدائية، والتي من شأنها تهديد الاتفاق والأمن والاستقرار وحرية الملاحة البحرية وعمليات تدفق المساعدات الإنسانية.
وقالت الصحيفة إن موقف التحالف العربي بالالتزام باتفاق الحديدة جاء في ظل الانتهاكات الحوثية المستمرة، حيث وجهت الميليشيا ضربةً لجهود السلام في اليمن باستهدافها الثلاثاء الماضي، مخازن القمح في صوامع مطاحن البحر الأحمر أثناء وجود كبير المراقبين الأمميين في صنعاء.
بينما اهتمت صحيفة "الخليج" الإماراتية بمشاركة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي إلى جانب وزراء خارجية كل من المملكة العربية السعودية وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية في اجتماع اللجنة الرباعية في العاصمة البولندية وارسو لبحث الوضع في اليمن. 
وأوضحت الصحيفة أن الوزراء شددوا على التزامهم بالحل السياسي الشامل للنزاع في اليمن، وتأييدهم للاتفاقيات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية في السويد في ديسمبر 2018، كما أجمعوا على توفر الفرصة لإنهاء الصراع في اليمن من خلال مضاعفة الجهود من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة وتطرقوا إلى دور إيران التخريبي في المنطقة.