تعرف على أبرز ما أوردته صحف الخليج عن اليمن اليوم السبت

السبت 23 فبراير 2019 14:59:17
تعرف على أبرز ما أوردته صحف الخليج عن اليمن اليوم السبت
سلطت صحف خليجية اليوم السبت، الضوء على عدة قضايا وموضوعات تتعلق بالشأن اليمني في مقدمتها ترحيب التحالف العربي بالانعقاد المبكر للمباحثاتبين الحكومة ومليشيا الحوثي.
وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة رحبت بالانعقاد المبكر للمباحثات حول اليمن في السويد والتي سترعاها الأمم المتحدة، كما رحبت بها باقي دول التحالف العربي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.
وأضافت الصحيفة أنه في مقابل دعوة التحالف العربي للاستفادة من هذه الفرصة لإعادة إطلاق المسار السياسي كانت ميليشيات الحوثي الإيرانية تراوغ كعادتها للبحث عن مخرج من هذه المحادثات مثلما سبق أن فعلت في جنيف سبتمبر الماضي.
ولفتت إلى أن الأمل في نجاح المباحثات المقبلة في السويد قائم لكن مشكوك في تحققه خاصةً مع تصريحات قيادة ميليشيات الحوثي.
بدورها نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن رئيس مجلس الوزراء معين عبد الملك، قوله إن الحكومة ترحب بجهود المبعوث الأممي إلى اليمن بما في ذلك جولة المشاورات القادمة في السويد.
وأضاف عبدالملك أنه يبدو غير واضح بالنسبة للمبعوث الدولي حجم التدمير الذي يطال هذه القرى والمدن في كل مرحلة أو هدنة تتخذ تفجير المدارس وتلغيم وإحراق مخزن لمواد كهربائية تحمل النور لكل اليمنيين.
فيما أبرزت صحيفة "الخليج" الإماراتية كواليس لقاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، مشيرةً إلى أن اللقاء جرى بطلب بومبيو  للاطلاع على الوضع في اليمن وضمان تنفيذ اتفاق استوكهولم وكذلك التشديد على أهمية انسحاب القوات المسلحة من الحديد.
ونقلت الصحيفة عن منسق فريق الخبراء في مجلس الأمن حول اليمن أحمد حنيش قوله إن الحوثيين مارسوا ضغوطاً كبيرة لمنع وصول المواد الإغاثية، كما كشف عن متاجرتهم بتلك المواد.
وأكد حنيش أن الحوثيين يدعون وقوع مجازر بحق الأطفال بغارات للتحالف لكنهم منعوا الفريق الأممي من الدخول للتحقيق ما يفقدهم المصداقية.