خلافات حوثية تعصف بمجلس شوراهم و سحب خبر فوز العيدروس (تفاصيل حصرية)

الاثنين 4 مارس 2019 22:56:00
خلافات حوثية تعصف بمجلس شوراهم و سحب خبر فوز العيدروس (تفاصيل حصرية)
المشهد العربي – خاص : 
يشهد مجلس الشورى التابع لجماعة الحوثي خلافات عاصفة، على خلفية الخلافات بين قوى النفوذ داخل الجماعة، وفشل المجلس في اختيار رئيسٍ للمجلس .
وفيما كانت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين قد بثت اليوم الأثنين، خبرا يعلن انتخاب محمد حسين العيدروس رئيسا للمجلس، لكنها سارعت لحذف الخبر بعد ساعتين من بثه .
وقالت مصادر في مجلس الشورى بصنعاء لـ"المشهد العربي" أن المجلس يشهد انقساما كبيرا بين فريق يتبع القيادي الحوثي النافذ، محمد علي الحوثي، رئيس ما يسمى اللجنة الثورية العليا، والقيادي مهدي المشاط، رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى.
واوضحت المصادر أن فريق المشاط الذي يضم أعضاءً من مؤتمر صنعاء الخاضعين للمليشيا، يُصرّ على تزكية محمد العيدروس رئيسًا للمجلس، فيما يُطالب فريق محمد على الحوثي على إجراء انتخابات واقتراع .
وأشارت المصادر أن الفريق الأول يبرر تزكية العيدروس لكون شخصية جنوبية، وأن اختيار شخصية جنوبية ضرورة لإظهار الشراكة، فيما يرى الطرف الآخر أن هناك شخصيات جنوبية أخرى أكثر استحقاقا، وأن العيدروس متهم بالفساد .
وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع العاصف الذي عقد اليوم في مجلس الشورى بصنعاء، فشل في التوافق على تزكية عيدروس وتلبية مطالب الطرف الآخر باختيار شخص يدعى، زايد الريامي ليكون نائباً، ولكن مسارعة فريق المشاط إلى نشر خبر إعلان فوز محمد العيدروس برئاسة مجلس الشورى، أثار حفيظة فريق الحوثي .
وأفادت المصادر بأن محمد علي الحوثي تدخل ورفض الإجراءات، وأن ضغوطه أسفرت عن سحب خبر فوز العيدروس من وكالة "سبأ" التابعة للمليشيا .
وكشفت هذه الخلافات عن عمق الخلافات بين أقطاب جماعة الحوثي وصراعهم على النفوذ والمال والسلطة.