الإصلاح ومعاداة الإعلام.. حريةٌ كبَّلتها جرائم الإخوان

الجمعة 14 فبراير 2020 03:38:13
testus -US

على غرار المليشيات الحوثية، ارتكبت المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية كثيرًا من الاعتداءات ضد الصحفيين والإعلاميين، لا سيّما أولئك الذين يفضحون جرائم حزب الإصلاح على صعيد واسع.

ففي الأيام الماضية، صعَّدت الميليشيات الإخوانية من انتهاكاتها وجرائمها بحق الإعلاميين والصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة في تعز وبقية المدن القابعة تحت سيطرتها.

وكشفت مصادر مطلعة عن جملة من الجرائم والانتهاكات التي مارستها المليشيات الإخوانية ضد إعلاميين وصحفيين وناشطين، وكذا وسائل إعلام محلية.

وتنوعت الانتهاكات الإخوانية ما بين القتل والإصابة، والاعتقال، والاعتداء، والإخفاء القسري، والمنع من مزاولة العمل والتصوير، والتهديد بالأذى والعنف والتعذيب، وإحالة للمحاكمات ومصادرة الممتلكات.

وسجلت تقارير عدة انتهاكات عدة ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال العام الماضي، منها القتل والاخفاء في سجون تعز ومأرب السرية، كما تعددت بقية الانتهاكات بين الإصابة والاختطاف والاعتداء واستهداف المؤسسات الإعلامية وغيرها.

وتأتي الانتهاكات الإخوانية في ظل ظروف وبيئة خطرة وعدائية تعيشها حرية الرأي والتعبير في اليمن، تُنتهج من خلالها سياسة العنف والقمع الممنهجين تجاه الصحافة والصحفيين.

ووثَّقت المئات من حالات الانتهاك التي ارتكبت بحق صحفيين، حيث أنَّ مرتكبي هذه الانتهاكات أظهروا خصومة شديدة تجاه الحريات الصحفية، وانتهجوا سياسة تنكيل وتخوين تجاه كل صاحب رأي ومناوئ لها.

وكانت مليشيا حزب الإصلاح في محافظة تعز قد أقدمت على اعتقال الصحفي مروان مقبل، بحسب مصادر مطلعة كشفت لـ"المشهد العربي" عن قيام قوة تابعة لمليشيا الإخوان باعتقال الصحفي، وأودعته سجن قوات النجدة في المدينة.

وأرجعت المصادر اعتقال الصحفي مروان، إلى منشور على صفحته على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد فيه تدهور الأوضاع في المدينة تحت سيطرة مليشيا الإخوان.

وقبل نحو أسبوع، أقدمت المليشيات الإخوانية على اعتقال الصحفي عبدالسلام القيسي في منطقة الحصب غربي مدينة تعز، عقب عودته من الساحل الغربي، لكنّها أطلقت سراحه بعد إيقافه عدة ساعات والتحقيق معه.

كما قامت قوة عسكرية تابعة لمليشيا حزب الإصلاح بمنع وصول صحيفة إلى مكتبات وأكشاك بيع الصحف في تعز، وصادرت الأعداد المخصصة للمدينة واعتدت على الموزع واحتجزت أوراقه الرسمية.

الحديث هنا عن صحيفة "الشارع" التي تواجه للمرة الثالثة المصادرة واحتجاز الموزعين من قبل المليشيات الإخوانية في تعز، بالإضافة إلى هجمات من قبل المنابر القطرية واليمنية الموالية لحزب الإصلاح، بسبب تغطيتها الإخبارية وانتقادها للقيادات العسكرية في مدينة تعز.

ومنعت قيادة محور تعز، الصحيفة من دخول مدينة تعز، حيث صادرت قوات نقطة الهنجر في المدخل الجنوبي لمدينة تعز، نُسخ الصحيفة المخصصة لمدينة تعز، في نوفمبر الماضي، كما اختطفوا موزِّع الصحيفة زكريا الياسري، وإحدى الدراجات النارية وسائقها سامي حمود سيف، ونقلوهما إلى جهة غير معروفة، يعتقد أنها مقر قيادة المحور العسكري في تعز.

وبعد احتجاز دام أكثر من 24 ساعة، تم الإفراج عنهم، ومنذ ذلك الحين، منعت قوات محور تعز العسكري الصحيفة من دخول مدينة تعز، حيث قام مسلحون بلباس مدني بتهديد أصحاب مكاتب وأكشاك بيع الصحف في المدينة بإحراق أكشاكهم ومكتباتهم في حال قاموا ببيع الصحيفة.

الصحيفة تحدَّثت عن تعرُّضها لحملة تحريض ضدها، مماثلة لما تعرضت له في صنعاء عام 2016، من قبل قياديين حوثيين، كما تم الاعتداء حينها على رئيس التحرير نائف حسان، وواجه العاملون تهديدات مما اضطرها للتوقف.

الجرائم الإخوانية ضد وسائل الإعلام أثار غضبًا دوليًّا، حيث علّقت منظمة "مراسلون بلا حدود" على واقعة استهداف صحيفة الشارع، قائلةً: "يجب على أعضاء مليشيا الإصلاح التوقف فورًا عن التدخل في عملية توزيع جريدة الشارع ومنع نقل الأخبار.. يجب أن يكون باستطاعة الصحفيين العمل في ظروف جيدة وأن يتمكن القراء من الوصول بحرية إلى ثمار عمل وسائل الإعلام للحصول على معلومات حرة وتعددية".

وأضافت المنظمة الدولية: "وأوضحت المنظمة الدولية أنّ جريدة الشارع كانت قد نشرت بانتظام معلومات عن فساد مسؤولين محليين كما شرعت في سلسلة من التحقيقات حول قضايا متعلقة ببعض زعماء مليشيا الإصلاح".