ضربات التحالف في صنعاء تثير رعب إيران

الثلاثاء 9 مارس 2021 19:01:00
testus -US

تبث الضربات الموجعة التي يوجهها التحالف العربي للمليشيات الحوثية في صنعاء الرعب في صفوف إيران التي عينت قبل أشهر قليلة سفيرا لدى المليشيات وأضحى لديها تمثيل دبلوماسي في المحافظة الواقعة تحت سيطرة الحوثي، كما أنها تخشى من وصول ضربات التحالف إلى الإمدادات التي وجهتها مؤخرا للمليشيات لاستهداف المملكة العربية السعودية.

يتواجد المدعو حسن إيرلو وهو قيادي بالحرس الثوري الإيراني الإرهابي في صنعاء التي تتعرض يوميا لضربات موجعة من التحالف وهو ما يشكل تهديدا لإيران ويبرهن على قوة ردة فعل المملكة العربية السعودية على جرائم استهداف المدنيين فيها، وقد يدفع وجود المدعو إيرلو في صنعاء المليشيات للتهدئة حفاظا على ممثليها، أو أنها قد تلجأ إلى عودة سفيرها إلى أراضيها مرة أخرى، وفي كلا الحالتين سيكون التحالف قد حقق مبتغاة من الضربات.

الرعب الإيراني من الضربات يطال أيضا خشيتها من أن تصل ضربات التحالف إلى الأسلحة والطائرات المسيرة التي أمدت بها المليشيات على مدار الفترة الماضية والتي كانت سببا في إطلاق كل هذا القدر من الصواريخ والطائرات باتجاه المملكة، وكذلك فإن خبرائها الذين يختبئون في صنعاء أضحوا في مكمن الخطر ذاته.

وكذلك فإن مخاوف إيران تأتي من خشيتها أن تتعرض المليشيات التي تدعمها إلى ضربات موجعة قد تكون سببا في فقدان قدرتها السيطرة على المحافظة، ما يعني إمكانية انفراط عقدها في باقي المحافظات، تحديدا في ظل الخلافات المتصاعدة بين أذرع الحوثيين والتي وصلت إلى مراحل متقدمة مع تزايد معدلات الاقتتال الداخلي بين عناصرها.

هذه المؤشرات وغيرها تبرهن مدى الرعب الإيراني من ضربات التحالف، حتى وإن لم تفصح عنها صراحة للحفاظ على الروح المعنوية للمليشيات، غير أن الأكيد أن التحالف بإمكانه أن يحقق مكاسب عديدة وراء ضرباته شريطة أن يكون هناك دعم مواز على الأرض من الشرعية الإخوانية التي مازالت تتحالف مع الحوثي.

شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جديدة، قبل قليل، على مواقع لمليشيا الحوثي الإرهابية في معسكر الصيانة في صنعاء، وقال شهود عيان لـ "المشهد العربي" إن أعمدة الدخان تصاعدت من مواقع القصف داخل معسكر المليشيا، كما قصفت مقاتلات التحالف معسكر الاستقبال في مدينة ذمار جنوب صنعاء‎.

ويوم الأحد الماضي، شنت مقاتلات التحالف العربي، 15 غارة جوية عنيفة على عدد من المواقع العسكرية التابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية في صنعاء، وقالت مصادر متعددة لـ"المشهد العربي"، إن الغارات استهدفت معسكرات الصيانة وما كان يعرف بالفرق المدرعة، ومواقع عسكرية، في جبل عيبان جنوب غربي مدينة صنعاء.

ونجحت ضربات التحالف في استهداف عدد من الخبراء التابعين لمليشيا الحوثي الإرهابية بالغارات التي شنتها مقاتلات التحالف على معسكرات وثكنات المليشيات بصنعاء، وقالت مصادر لـ"المشهد العربي"، إن خبراء تابعين لمليشيا الحوثي في مجال تجميع وإطلاق الطائرات المُسيرة، قتلوا وأصيبوا في الغارات.

أعلن التحالف العربي، الأحد، عن بدء تنفيذ عملية عسكرية نوعية بضربات جوية موجعة ضد المليشيات الحوثية الإرهابية، ردا على التصعيد الإرهابي الغاشم ضد المملكة العربية السعودية، ما يفتح الباب أمام مزيد من الخسائر البشرية والمادية في صفوف المليشيات التي ستدفع كلفة تصعيدها الذي جاء بإيعاز إيراني مباشر لتحقيق مصالح طهران بالمنطقة.