معركة البحر الأحمر تزداد التهابًا.. المليشيات الحوثية تتلقى ضربات في مقتل

الجمعة 14 يونيو 2024 17:41:13
testus -US

تتواصل حدة المعركة في البحر الأحمر، في ظل الاعتداءات التي تنفذها المليشيات الحوثية الإرهابية، على السفن التجارية التي تحمل تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار.

وفي استمرار لتلقي الضربات، أعلن الجيش الأمريكي أنه دمر قاربي دورية وزورقاً مسيراً وطائرة مسيرة تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر.

وذكرت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيان، أن الحوثيين استهدفوا ناقلة بضائع مملوكة لجهات أوكرانية بصاروخ للمرة الثانية في 24 ساعة.

وأضافت أن الحوثيين أطلقوا أيضاً صاروخين باليستيين مضادين للسفن من مناطق سيطرتهم في اليمن صوب البحر الأحمر، دون وقوع أضرار.

في المقابل، أعلن الجيش الأمريكي نجاح قواته في تدمير جهاز استشعار للدفاع الجوي في منطقة يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد ذكرت أن الحوثيين هاجموا ناقلة بضائع في خليج عدن بصاروخين، ما أدى لوقوع أضرار وحرائق على متنها.

وأضافت في بيان أن الحوثيين أطلقوا الخميس صاروخين كروز مضادين للسفن صوب خليج عدن أصابا السفينة (إم.في فيربينا)، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا.

ولفتت إلى أن بحاراً مدنياً أُصيب إصابات بالغة. وأضافت أنه تم إجلاء البحار المصاب من السفينة. كما قالت القيادة المركزية إن طائرة انطلقت من المدمرة "يو. إس. إس فلبين سي" لإجلاء البحار المصاب إلى سفينة تابعة لقوة شريكة قريبة لتلقي الرعاية الطبية.

ونوهت بأن ناقلة البضائع "إم/في فيربينا"، التي ترفع علم بالاو والمملوكة لجهة أوكرانية وتشغلها شركة بولندية، أبلغت عن وقوع أضرار بها، كما اندلعت حرائق على متنها، وما زال الطاقم يكافحها.

وأضافت أن السفينة "فيربينا" رست مؤخراً في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية.

استمرار المعارك في البحر الأحمر ينذر بالمزيد من التداعيات سواء الأمنية أو الاقتصادية، بما يفتح الباب واسعًا أمام الإجراءات التي يُرتقب أن يتم اتخاذها لوضع حد لهذا السيناريو الخطير.

وتشكل المليشيات الحوثية تهديدا خطيرا للأمن والاستقرار العالمي، كما أن عملياتها في البحر الأحمر تقوض بشكل كبير فرص تحقيق السلام.