صحيفة دولية: مليشيات الحوثي تُحول 12 مليون أسطوانة غاز إلى قنابل موقوتة

الجمعة 28 يونيو 2019 10:40:00
صحيفة دولية: مليشيات الحوثي تُحول 12 مليون أسطوانة غاز إلى قنابل موقوتة

 سلطت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الجمعة، الضوء على خطر جديد يهدد حياة الملايين في اليمن، حيث يشكو المواطنين في صنعاء من ارتفاع أعداد أسطوانات الغاز التالفة وغير الصالحة للاستخدام المنزلي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ، إنه باتت أسطوانات الغاز التي توزّعها شركة الغاز بصنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية بمثابة عبوات وقنابل وألغام موقوتة، بإمكانها أن تنفجر في أي لحظة داخل أي منزل يمني، سواء في صنعاء  أو بقية المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية، حث يشكو سُكّان محليون بصنعاء من ارتفاع في أعداد أسطوانات الغاز التالفة وغير الصالحة للاستخدام المنزلي.

وأكد السكان للصحيفة، أنهم يعيشون حالة من الخوف المستمرة نتيجة عدد الضحايا الذين يسقطون يومياً جراء تسرُّب الغاز من الأسطوانات التالفة التي تعبِّئها شركة الغاز بصنعاء وتوزِّعها على المواطنين عبر "عقال الحارات".

وشدد السكان خلال التقرير على أن جهل الحوثيين والمسؤولين الذين عينوهم في مختلف القطاعات الحكومية وعلى مدى أربعة أعوام من الانقلاب والإهمال والتسيب الممنهج، أدّى إلى هذه الكارثة التي تنضم إلى كوارث أخرى ألمّت باليمن واليمنيين.

وبحسب ناشطين ومتابعين للصحيفة، فقد تزايدت في الآونة الأخيرة حوادث انفجار أسطوانات الغاز بصنعاء ومناطق سيطرة الانقلابيين، نتيجة ما وصفوه بالإهمال المتعمَّد لعمليات الفحص الدورية لأسطوانات الغاز من قبل قطاع الصيانة التابعة لشركة الغاز الواقعة تحت قبضة الجماعة.

 وطبقا للصحيفة، تشير إحصاءات رسمية إلى تعرُّض نحو 340 مواطناً، أغلبهم من النساء والأطفال، لحروق بالغاز المنزلي في عام 2016، أما في العام قبل الماضي 2017، فقد أصيب نحو 421 مواطناً بحروق مختلفة، بينما وصل عدد حالات الإصابة بالحروق المتنوعة في عام 2015م إلى نحو 126 حالة، وفي عام 2014 وصلت حالات الحروق الناجمة عن انفجار أسطوانات الغاز المنزلي التالفة إلى 181 حالة.

وبحسب مسؤول في تصريحات للصحيفة، فإنه يوجد في اليمن بشكل عام نحو 20 مليون أسطوانة غاز تالفة يتداولها اليمنيون، منها 12 مليون أسطوانة منتشرة بمناطق سيطرة الحوثيين انتهى عمرها الافتراضي ولم تخضع لعمليات صيانة دورية منذ عام 2014 (أي منذ الانقلاب الحوثي على السلطة الشرعية).