بتهمه غولن.. تركيا تأمر باعتقال 79 شخصا بينهم عسكريون

الخميس 4 يوليو 2019 05:14:37
بتهمه غولن.. تركيا تأمر باعتقال 79 شخصا بينهم عسكريون

أصدرت السلطات التركية، اليوم الخميس، قرارات اعتقال بحق 79 شخصا بينهم 14 عسكريا، و6 شرطيين بـ5 مدن على خلفية مزاعم الانتماء لجماعة فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية المزعومة في 2016. 

وألقت قوات الأمن في مدينة ماردين جنوب شرق، القبض على 6 من رجال الشرطة، كانوا قد تم فصلهم سابقًا بدعوى الانتماء لمنظمة إرهابية. بحسب ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام التركية،

وتضمنت الاتهامات الموجهة للضباط الستة السابقين، الانتماء لجماعة غولن المدرجة على قوائم التنظيمات الإرهابية من قبل أنقرة.

وفي إسطنبول، أصدرت النيابة العامة قرارا باعتقال 47 آخرين، وتضمنت الاتهامات الموجهة إليهم تمويل منظمة إرهابية، في إشارة لجماعة غولن.

وفي مدينة يالوفا غرب، ألقت الشرطة القبض على اثنين من الضباط، و11 من ضباط الصف؛ بزعم التخابر لصالح منظمة إرهابية (في إشارة لغولن) باستخدام الهواتف العمومية والتخطيط لانقلاب داخل القوات المسلحة التركية.

وفي إزمير غرب، أصدر مكتب المدعي العام قرارات باعتقال 8 أشخاص بتهمة استخدام تطبيق "بايلوك".

وحظرت تركيا تطبيق بايلوك بعد محاولة الانقلاب قائلة: "إن أنصار غولن استخدموه مساء يوم 15 يوليو/تموز 2016 عندما حاولت مجموعة من الجنود الإطاحة بالحكومة، وقتلوا نحو 250 شخصاً".

وتشن السلطات التركية بشكل منتظم حملات اعتقال طالت الآلاف منذ المحاولة الانقلابية، تحت ذريعة الاتصال بجماعة غولن.