بالصور وقفة احتجاجية للمصريين بلندن اعتراضا على بيع الآثار

الجمعة 5 يوليو 2019 02:08:56
بالصور وقفة احتجاجية للمصريين بلندن اعتراضا على بيع الآثار

نظمت الرابطة المصرية لإنقاذ الآثار، وقفة احتجاجية اليوم، شارك فيها المصريين والبريطانيين المحبين للآثار المصرية أمام صالة "كريستيز" للمزادات ، اعتراضا على بيع منحوتة رأس الملك توت عنخ آمون، والتي بيعت ب٤ مليون استرليني و31 قطعة أثرية مصرية أخرى.

وقالت هبة عزيز رئيس رابطة إنقاذ الآثار المصرية: " للأسف بيعت القطع بالرغم من كل جهود الحكومة المصرية لاسترجاعها واللافت ان المزاد لم يشهد اي اقبال يذكر حتى ان تمثال توت عنخ آمون بيع بالسعر التقديري الذي وضعته صالة المزادات قبل انعقاد المزاد .

وتابعت :كان هدفنا من الوقفة إرسال رسالة للعالم لإيقاظه من غفلته بعدما أصبحت آثارنا تباع بدون سندات ملكية، وللمطالبة بتعديل قوانين اليونسكو التي تسمح بالإتجار في الآثار المصرية التي خرجت قبل إصدار القانون".

وتابعت: "قمنا بإرسال رسالة رسمية للسلطات البريطانية ممثلة في سفيرها لدى مصر لأعاده الآثار المصرية لبلدتها وفي مقدمتها رأس تمثال توت عنخ آمون والتي تعتبر قطعة فريدة من نوعها يبلغ عمرها أكثر من 3 آلاف عاما خرجت بطريقة غير مشروعة من معبد الكرنك بالأقصر".

وقالت: "رفعنا خلال وقفتنا لافتات عدة منها التاريخ المصري مش للبيع.. يونسكو انقذي تراثنا العالمي.. أوقفوا الإتجار في الآثار المهربة".

وكانت وزارتي الآثار والخارجية فور رصد الإعلان عن بيع هذه القطع الأثرية؛ قامتا بمخاطبة صالة ‏مزادات "كريستيز" بلندن، ومنظمة اليونيسكو والخارجية البريطانية، لوقف إجراءات بيع القطع ‏والتحفظ عليها، وطلب الحصول على المستندات الخاصة بملكيتها، فضلاً عن المطالبة بأحقية مصر ‏في استعادتها في ظل القوانين المصرية الحالية والسابقة.