لا تحرثوا في البحر

لدينا جنوبي من أصل عربي ولدينا جنوبي من أصل هندي ولدينا جنوبي من أصل صومالي ولدينا جنوبي من أصل باكستاني ولدينا جنوبي من أصل حبشي ولدينا جنوبي من أصل فارسي ولدينا جنوبي يهودي وجنوبي بوذي وجنوبي نصراني وربما أيضا جنوبي ملحد وغيره وغيره وكلهم جنوبيون متساوون في الحقوق والواجبات وجنوبيتهم محكومة بولائهم وانتمائهم لأرض الجنوب وقضية شعبه .

الهوية الجنوبية لا ترتبط بالعرق والأصل والدين وإنما الهوية الجنوبية هوية حضارية وسياسية ... هوية كيان دولة وتراث من العادات والتقاليد واللهجة واللبس والمزاج والثقافة الوطنية والإنسانية المشتركة والتعايش المشترك طوال مئات السنين .

وقد رددت على منشور للأستاذ توفيق الحرازي يتحدث فيه على الجنوبيين الذين ينكرون أن الجنوب يمني الأصل ويدعوهم الى التمسك بالوحدة وقلت له وللدكتور محمد العلفي الذي علق على المنشور ووصف هؤلاء بأنهم شرذمة قليلة :

يا إخواني لا تناقشوا مسألة عرضية ستزول بزوال سببها .

من يقول جنوب يمني ومن يقول جنوب عربي لن يغير في أصل الموضوع بشيء فالهروب من اسم اليمن لم يكن سوى رد فعل على صدمة الفشل الوحدوي وسيعود الناس الى توازنهم عندما تنزاح هذه الصدمة .

يجب أن تفهموا وتقتنعوا أن الوحدة مجرد مشروع سياسي وانتهى حاليا ومن أجل الشعب في الشمال والشعب في الجنوب فلامناص من العودة الى وضعنا السابق وترك مسألة إعادة تحقيق الوحدة للأجيال القادمة ولرجال مشروع وحدوي حقيقيين أما المراهنة على أولئك القادة الذين أفشلوا الوحدة بأيديهم ومازالوا يفعلون فإنه رهان خاسر لن يخرجنا مما نحن فيه بل سيزيد الأمر تعقيدا وسنستمر في ما نحن فيه من صراع وقتال وتشتت مركب .

ساندوا بناء دولة قوية موحدة في الشمال ودولة قوية موحدة في الجنوب وحافظوا على ما تبقى بين الشعبين من رباط أخوة ومحبة .