1.35 تريليون دولار يتنافس عليها عمالقة التكنولوجيا والبنوك التقليدية

الخميس 1 أغسطس 2019 21:09:05
1.35 تريليون دولار يتنافس عليها عمالقة التكنولوجيا والبنوك التقليدية

يبدو أن التنافس على إيرادات الخدمات المالية في السوق الأمريكية بين عمالقة التكنولوجيا والبنوك الأمريكية التقليدية بلغ ذروته, فبفضل تطور التكنولوجيا المالية التي تعتمد على التحول الرقمي في تقديم الخدمات المالية، حسبما أفادت دراسة أعدها الموقع الاقتصادي العالمي بيزنس إنسايدر.
ووفق بيزنس إنسايدر فإن الشركات التكنولوجية الأمريكية الكبرى بقيادة الثلاثي جوجل وأمازون وأبل تنافس البنوك التقليدية على 1.35 تريليون دولار من إيرادات الخدمات المالية الحالية، أو ما يعادل 40% منها عن طريق خدماتها المالية الجديدة.
وتشير الدراسة إلى أن شركة أبل تعمل على تعميق خدماتها المالية كوسيط لتنشيط العائدات، حيث من المرجح أن تخطو نحو إصدارات بطاقات الخصم للمستهلكين، أو إطلاق تطبيق إدارة التمويل الشخصي مما يجعلها أكثر تجاوبًا لاحتياجات عملائها.
على الصعيد الآخر، تشكل الخدمات التجارية وتنقل الأموال بواسطة جوجل تهديدا مباشرا للبنوك التقليدية، لكونها تعد مركز مدفوعات ماليا عالميا لا مثيل له، بحسب الدراسة.
وتوضح أن جوجل يمكن أن تواصل التوسع العالمي من خلال تعديل عروضها المالية في الأسواق الأخرى مثلما فعلت في الهند وأوروبا، بالتوازي مع كسب أرضية أكبر بمجال التحويلات الرقمية.
فيما وصف بيزنس إنسايدر شركة أمازون بأنها المنافس الخبير المزعج للقطاع المصرفي التقليدي، لكونها تتمتع بمعالم أكثر وضوحا في صناعة الخدمات المالية، وبإمكانها تطوير حسابات التدقيق والادخار وتوفير أنظمة دفع متطورة.