بعد إلغاء الحكم الذاتى في كشمير.. رئيس الوزراء الباكستاني: حربًا قد تنشأ مع الهند لن يفوز أحدًا بها

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 19:26:01
بعد إلغاء الحكم الذاتى في كشمير.. رئيس الوزراء الباكستاني: حربًا قد تنشأ مع الهند لن يفوز أحدًا بها

جاءت الخطوة التى أقدمت عليها الهند أمس الإثنين بإلغاء وضع الحكم الذاتى الممنوح للشطر الهندى من الإقليم "كشمير" وفقا لنصوص الدستور الهندى لتعيد أجواء التوتر بين نيودلهى وإسلام آباد.

وبعد يوم من القرار، أكد رئيس الوزراء الباكستانى عمران خان، أن حربًا قد تنشأ بين بلاده والهند حال استمر الوضع فى إقليم كشمير - المتنازع عليه بين البلدين- فى التدهور.

وقال خان - فى تصريحات نقلتها قناة "جيو" الباكستانية، اليوم الثلاثاء - خلال خطاب ألقاه فى الجلسة المشتركة للبرلمان اليوم - إن هذه ستكون حربًا لن يفوز أحد بها وستكون تداعياتها عالمية، معربًا عن تخوفه من أن يكون هناك تطهير عرقى الإقليم.

واستنكرت باكستان بشدة قرار الهند، مرجحة أن يثير ردود أفعال عنيفة فى المنطقة، وطلبت من بعثة تقصى الحقائق الأممية، تقدير الوضع فى الإقليم المُتنازع عليه.

يعتبر نزاع كشمير نزاعًا إقليميًّا، وبشكلٍ أساسيّ بين دولتي الهند وباكستان، الذي بدأ مباشرةً بعد تقسيم الهند في عام 1947م، وتنازعت الهند وباكستان حول كشمير ثلاثَ مرّات، ما يشمل الحروب الهنديّة- الباكستانيّة في عاميْ 1947م و1965م، وحرب كارجل كذلك في عام 1999م.

تدّعي الهند أنّ ولاية جامو وكشمير كلها مُلكٌ لها، ومنذ عام 2010 تحكم هي ما يقارب 43% من المنطقة، إذ تسيطر على جامو، ووادي كشمير، ولاداخ، ونهر سياتشين الجليديّ. وتنازع باكستان التي تحكم حوالي 37% من جامو وكشمير أو ما يُعرَف بـ آزاد كشمير (كشمير الحُرّة) وجلجت بالتستان الهند فيما تدعي أنه ملكها.