التوقف عن قصف دونباس.. تفاصيل مكالمة الرئيسين الروسي ونظيره الأوكراني

الأربعاء 7 أغسطس 2019 16:14:57
التوقف عن قصف دونباس.. تفاصيل مكالمة الرئيسين الروسي ونظيره الأوكراني

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن خفض التوتر في منطقة النزاع جنوب شرقي أوكرانيا يتطلب قبل كل شيء كف الجيش الأوكراني عن قصف المدن والبلدات هناك.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية جرت بين الرئيسين بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم، الأربعاء، وبادر بها الجانب الأوكراني، حسبما أشار بيان للكرملين.

وأوضح البيان، أنه خلال بحث موضوع التسوية في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا تم التأكيد على أهمية الإلتزام الصارم بنظام وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ في 21 يوليو، إضافة إلى فصل القوات والمعدات على خط التماس.

ولفت الرئيس الروسي، إلى أن أهم ما تستوجبه مهمة خفض حدة النزاع هو توقف القوات الأوكرانية عن قصف بلدات دونباس، الذي يخلف ضحايا بين المدنيين. وتم التأكيد على الأهمية القصوى للثبات في تطبيق اتفاقية مينسك، بما فيها الجوانب القانونية لمنح جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الوضع الخاص. وفي هذا السياق وردت الإشارة إلى ضرورة الحوار البناء بين الأطراف، بما في ذلك ضمن مجموعة مينسك للاتصال.

وأضاف البيان، أن الرئيسين اتفقا على تكثيف العمل على استعادة المحتجزين، كما بحثا آفاق التعامل في إطار "رباعية نورماندي".

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أعلن إجراءه مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم الأربعاء، بخصوص مقتل جنود أوكرانيين في منطقة النزاع بدونباس شرقي أوكرانيا.

تصريح زيلينسكي جاء بعد إعلان الجيش الأوكراني، مقتل أربعة جنود أوكرانيين لقوا حتفهم في قصف نفذه "العدو" بمنطقة دونباس بشرق البلاد أمس الثلاثاء، فيما يمثل أكبر عدد للقتلى في يوم واحد منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي.

ولم يحدد الجيش وقات "العدو" المشار إليها إلا أن الصراع الدائربين القوات الأوكرانية وتلك المدعومة من روسيا أودى الصراع بحياة 13 ألف شخص منذ 2014 على الرغم من وقف مفترض لإطلاق النار.

وقال زيلينسكي للصحفيين: "صباح اليوم تحدثت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول هذا الموضوع. اتصلت به بشكل عاجل وقلت له إن ذلك (القصف) لا يقرّبنا من السلام".

وأضاف زيلينسكي: "قلت له: أطلب منكم بكل إلحاح أن تمارسوا الضغط على الطرف الآخر كي يتوقفوا عن قتل مواطنينا".

وسبق أن اتفقت كييف وجمهوريتا دونباس المعلنتان من جانب واحد على وقف لإطلاق النار اعتبارا من 21 يوليو الماضي، لكن الهدنة تتعرض للانتهاك يوميا تقريبا، ويتهم طرفا الأزمة الأوكرانية بعضهما البعض في خرق الاتفاق المذكور.

يذكر أن هذه هي المكالمة الهاتفية الثانية بين رئيسي أوكرانيا وروسيا بعد تولي زيلينسكي منصبه في يونيو الماضي.