بعد إغلاق المدارس وقطع الطرق.. القبض على 300 سياسي في كشمير

الخميس 8 أغسطس 2019 14:54:15
بعد إغلاق المدارس وقطع الطرق.. القبض على 300 سياسي في كشمير

بعد الإجراءات التى اتخذتها باكستان بعد إلغاء نيودلهي الحكم الذاتي لإقليم كشمير المتنازع عليه، وإعلان وزير السكك الحديدية في باكستان، عن تعليق حركة القطارات مع الهند، أكد ضابط شرطة وقادة محليون ووسائل إعلام اليوم الخميس، أن السلطات الهندية قبضت على ما لا يقل عن 300 سياسي وانفصالي لكبح الاحتجاجات في كشمير بعد إنهاء الوضع الخاص الذي كان يتمتع به الجزء الخاضع لها من الإقليم، في واحدة من أكبر الحملات الأمنية خلال سنوات.

وتغلق الحكومة منذ يوم الأحد شبكات الهاتف المحمول والإنترنت وتحظر التجمعات العامة في أكبر المدن سريناجار بعد تجريد المنطقة ذات الأغلبية المسلمة من حق سن قوانينها وإلغاء حظر قائم منذ عقود يمنع غير المقيمين بالولاية من شراء عقارات هناك.

وتأمل جماعة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهندوسية القومية والتي تدعو مذ وقت طويل لإنهاء الوضع الخاص لكشمير في أن يساعد القرار على إحكام قبضتها على المنطقة التي يتأجج فيها تمرد مسلح منذ 1989.

وأثارت هذه الخطوة التوتر أيضا مع باكستان التي تطالب بالسيادة على كشمير والتي تعهدت بالقتال من أجل حقوق الشعب الكشميري. وقالت باكستان إنها ستطرد السفير الهندي وستعلق التجارة الثنائية.

وانتشر ألوف من قوات الأمن في سريناجار وأغلقت المدارس وتم سد طرق وأحياء. ومع هذا وقعت احتجاجات متفرقة حسبما صرح ضابطا شرطة تحدثا شريطة عدم الكشف عن اسميهما لحساسية الوضع.

قال أحد الضابطين إن المحتجين رشقوا ما لا يقل عن 30 موقعا بالحجارة في سريناجار منذ مساء الثلاثاء. وأضاف أن 13 شخصا على الأقل نقلوا إلى المستشفى الحكومي الرئيسي بالمدينة.

وقال ضابط شرطة إنه تم القبض إلى الآن على 300 زعيم سياسي بينهم كثيرون من مؤيدي انفصال كشمير عن الهند.

وطردت باكستان، أمس، السفير الهندي وعلقت التجارة الثنائية مع الهند، وجاء القرار بعد عقد اجتماع لجنة الأمن القومي الباكستاني، المسؤولة عن اتخاذ القرارات الإستراتيجية الرئيسية، اجتماعًا اليوم في إسلام آباد، برئاسة رئيس الوزراء عمران خان، لبحث الوضع.

كانت إسلام آباد قد أعلنت مساء الأربعاء طرد السفير الهندي، واستدعاء ممثلها في نيودلهي.

كما علقت باكستان التجارة الثنائية، مما يشكل إجراء رمزيا إذ تبقى المبادلات محدودة بين البلدين اللذين دارت بينهما 3 حروب، اثنتان منها بشأن كشمير.

ومن المتوقع أن يتوجه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بكلمة إلى الأمة عصر الخميس ليوضح قرار حكومته إلغاء الحكم الذاتي للشطر الهندي من كشمير، المنصوص عليه في المادة 370 من الدستور الهندي، في قرار يهدد بإشعال هذه المنطقة التي تطالب بها باكستان.

وتشهد كشمير الهندية، الخميس اليوم الرابع من الإغلاق التام وتبقى وسائل الاتصال مقطوعة فيها منذ مساء الأحد، فيما حظر على السكان التنقل والتجمع، وسط انتشار كثيف لقوات عسكرية وشبه عسكرية في الشوارع.

وأفادت الصحافة الهندية، الخميس، عن توقيف واعتقال أكثر من 500 شخص في الأيام الأخيرة في كشمير الهندية.