عاجل.. إيران: لم نقدم أي ضمانات بشأن عدم توجه الناقلة غريس1 إلى سوريا

الجمعة 16 أغسطس 2019 12:37:03
عاجل.. إيران: لم نقدم أي ضمانات بشأن عدم توجه الناقلة "غريس1" إلى سوريا

أكدت المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس الموسوي، أن إيران لم تقدم أي ضمانات لبريطانيا أو سلطات جبل طارق بشأن عدم توجه ناقلة النفط "غريس1"، من جبل طارق إلى سوريا- حسبما ذكرت فضائية "سكاي نيوز- عربية" في خبر عاجل.
وقال الموسوي، إن طهران أعلنت منذ البداية أن وجهة "غريس1" لم تكن سوريا، مشددا في المقابل على أنه "إذا كانت وجهة الناقلة سوريا.. فلا علاقة لأحد بالأمر".
وأضاف الموسوي، أن "طهران تدعم سوريا في كافة المجالات بما في ذلك النفط والطاقة"، مشيرا إلى أن "طهران مستعدة لبيع النفط لأي زبائن جدد أو قدامى".
وكان رئيس وزراء جبل طارق قد أعرب عن شكوكه في توجه الناقلة المفرج عنها إلى سوريا، مؤكدا أن بلاده تتوقع من طهران الوفاء بتعهداتها وعدم إرسال الناقلة إلى سوريا.
وأكد أن الناقلة قد تغادر جبل طارق اليوم الجمعة أو غدا السبت، موضحا أن ذلك يتوقف على التفاصيل اللوجستية، وأن المحكمة العليا في جبل طارق ستدرس أي طلب أمريكي لاحتجازها، حيث طالبت الولايات المتحدة أمس سلطات جبل طارق بتمديد فترة احتجاز الناقلة الإيرانية.
وسبق أن احتجزت سلطات جبل طارق الخاضعة للسيادة البريطانية الناقلة الإيرانية أوائل يوليو الماضي، بدعوى أنها كانت متوجهة إلى سوريا بشحنة من النفط في انتهاك للعقوبات الأوروبية المفروضة على دمشق.
وفي وقت لاحق من الشهر الماضي، احتجزت إيران بدورها ناقلة Stena Impero البريطانية أثناء عبورها مضيق هرمز بدعوى خرقها قوانين الملاحة، ما زاد من حدة التوتر في الخليج.
من جانبه، ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" يجري رفع علم جديد عليها وإعدادها للإبحار إلى البحر المتوسط، وذلك بعد أن قررت جبل طارق الإفراج عنها.
وكانت الناقلة الإيرانية ترفع علم بنما عندما احتجزتها سلطات جبل طارق، لكن بنما قالت في وقت لاحق إنها أنهت تسجيل الناقلة الإيرانية في سجلاتها قبل أشهر بسبب مشاركتها في تمويل الإرهاب.