بشروط.. تل أبيب تسمح للنائبة الأمريكية بزيارة أسرتها في الضفة الغربية

الجمعة 16 أغسطس 2019 13:46:28
بشروط.. تل أبيب تسمح للنائبة الأمريكية بزيارة أسرتها في الضفة الغربية

بعد ساعات من تقديم عضوة الكونجرس الديمقراطية رشيدة طليب رسالة تطلب فيها السماح لها بدخول إسرائيل لزيارة جدتها الفلسطينية العجوز في الضفة الغربية رغم قرار منعها هي وزميلتها بالكونجرس إلهان عمر، أعلنت إسرائيل، اليوم الجمعة، موافقتها على زيارة النائبة الأمريكية لأسرتها في الضفة الغربية بشروط..

وقال وزير الداخلية الإسرائيلي، أريه درعي، إنه سيسمح لعضوة الكونجرس الديمقراطية رشيدة طليب، التي منعتها إسرائيل من زيارة البلاد قبل يوم مع زميلتها إلهان عمر، بدخول إسرائيل لأسباب إنسانية، وذلك بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
وجاء القرار بعد ساعات من تقديم طليب رسالة تطلب فيها السماح لها بالدخول رغم الحظر، مشيرة إلى جدتها الفلسطينية العجوز في الضفة الغربية.
وكانت وزارة الداخلية الإسرائيلية قد ذكرت، أمس الخميس، أنها ستفكر في السماح للنائبة بدخول إسرائيل لزيارة أقاربها في الضفة الغربية.
وكتبت النائبة الأمريكية، في رسالتها إلى درعي، "أود أن أطلب قبولا من إسرائيل لزيارة أقاربي، وعلى وجه التحديد جدتي، التي هي في التسعينات من عمرها وتعيش في بيت الفوقا".
وتابعت "قد تكون هذه فرصتي الأخيرة لرؤيتها. سأحترم أي قيود ولن أشجع على مقاطعة إسرائيل خلال زيارتي".
وقال بيان صادر عن مكتب وزير الداخلية، صباح الجمعة، إنه قرر السماح لعضوة الكونغرس بدخول البلاد بناء على خطابها. وقال إنه "أعرب عن أمله في أن تفي بوعدها وأن الزيارة ستكون فقط لتلبية الاحتياجات الإنسانية".
وكانت إسرائيل أعلنت منع زيارة اثنين من أشد منتقديها في الكونجرس الأمريكي في إطار جولة تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية- حسبما ذكرت "رويترز".
طليب وعمر أول امرأتين مسلمتين تنتخبان للكونجرس وهما من الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي. وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات المؤيدة للفلسطينيين.